الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الأدوية توضح حقيقة زيادة الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية حقيقة زيادة أسعار الدواء خلال الفترة المقبلة في ظل الزيادة في أسعار المواد الخام.

وقال عوف خلال برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك بعض أصناف الأدوية أصبحت تكلفته عالية على الشركات وهيئة الدواء تقوم بدراسة الأمر مع لجنة التسعير وحال حدوث أي زيادة ستكون في حدود 15-25%".

وأضاف: "زيادة الأسعار حال الموافقة عليها ستكون بناء على طبيعة الدواء سواء كان لمرض مزمن أو عادي؛ هناك أنواع من الادوية زادت أسعارها وأنواع لم تزيد وأنواع رفض الموافقة على زيادتها".

وتابع: "لا يوجد اختفاء للأدوية ولكن الموضوع في توفير المواد الخام الخاصة بالدواء ولو لم يجد المواطن نوع دواء يمكن أن يحصل على البريد وربما يكون بسعر أقل".

وعن انشاء شركات توزيع الأدوية لصيدليات خاصة بها قال عوف: "بعض الشركات الكبرى لها مستحقات لدى بعض الصيدليات وعلى أساس أنها تقوم بتعويض الأموال فتقوم بالاستحواذ على الصيدلية المدينة بالمستحقات".

وكان عوف قد أكد في تصريحات سابقة أن هناك 60 شركة أدوية تقدمت بطلبات لهيئة الدواء المصرية لمراجعة أسعارها، مضيفا: " لا يتم مراجعة كافة أصنافها بل يقتصر الأمر على مراجعة 5 مستحضرات من بين 100 مستحضر وهو ما يعني مراجعة 5 بالمئة من منتجات تلك الشركات".

وشهد سوق الدواء في مصر في الأسابيع الأخيرة زيادة في أسعار عدد من الأصناف بنسب متفاوتة، في الوقت الذي كشف مصدر مُطّلع أن تلك الزيادة امتدت لتشمل 5% من عدد مستحضرات الشركات المحلية والأجنبية.

يذكر أن زيادة سعر الدولار طال كافة السلع في مصر وليس الدواء فقط، ومن الطبيعي أن يؤثر على قطاع الدواء، لكنه ليس التأثير الوحيد لتحريك الأسعار، إذ أن عملية التسعير معقدة ويدخل فيها مجموعة من العوامل سواءً أسعار الخامات، وأخر موعد للتسعير وظروف الشحن.

وتعمل مصر على التوسع في إنشاء مصانع الدواء بالشكل الذي يقلل الاعتماد على الاستيراد من الخارج وبالتالي تقليل الاعتماد على العملة الأجنبية التي تشهد أزمة في الوقت الحالي.