الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بتكسبوا كويس".. رئيس شعبة الدواجن يوجه رسالة لكبار المنتجين

أرشيفية
أرشيفية

وجه الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ رسالة إلى كبار منتجي الدواجن مشيرا إلى أن عليهم دعم الدولة في ظل الظروف الحالية.

وقال السيد خلال برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نحترم أن اتحاد منتجي الدواجن هو المنوط بالصناعة ولكن حين يكون هناك اتفاق يجب أن يتم تنفيذه؛ مرارا يتفقون مع ووزارة التموين ولكن الاتفاق لا يكتمل وهو يعد خلل كبير".

وأضاف: "حين يتم الاتفاق مع وزارة التموين على أن يقوم الاتحاد بالتوريد للوزارة ولكن لا يستمر في التوريد؛ حين تطلب الوزارة ألفان او ثلاثة ألاف طن يرسلون 300 طن وانتهي الامر؛ الوزارة على دراية بالاحتياجات التي يمكن أن تملأ المنافذ في كل انحاء الدولة".

وتابع: "في ظل الازمات لابد وأن يتم اتخاذ قرارات حاسمة؛ ولابد أن تتكاتف كل الجهات المعنية مع الدولة من أجل حل الأزمة؛ أسعار الاعلاف مرتفعة وسعر الذرة حاليا 16 ألف جنيه وسعر الصويا 31 ألف جنيه؛ يجب أن يصل إلينا الذرة إلى 11 ألف والصويا 22 ألف حتى تعود الاعلاف إلى ما سبق".

وأكمل: "في كل الأحوال المنتج يحقق أرباح في الوقت الحالي؛ ومن المفترض أن يراعي المنتج المواطن صاحب الدخل المتدني؛ يا كبار المنتجين لو تكرمتم أنتم تربحون جيدا والدولة تساندكم؛ الدولة قامت بإعفاء المنتجين من الضريبة العقارية ومن سيستفيد منها كبار المنتجين".

وأوضح: "طالما الدولة تساندكم وتدعمكم ولا يمكن ألا تساعد الدولة في ظل الظروف الحالية؛ ويجب أن يراعي المنتجين المواطن محدود الدخل؛ المواطن له حق على الجميع ويجب أن يتم توفير البروتين الحيواني بالسعر المناسب حسب مدخلاته وهو واجب قومي على كل من ينتج وبالأخص كبار منتجي الدواجن".

وشهدت البلاد أرتفاع قياسي في أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية متأثرا بالارتفاع الشديد في أسعار الاعلاف نتيجة اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الدولار التي ضربت البلاد مؤخرا.

وارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة إلى الحد الذي تسبب في تراجع الطلب وخروج بعض صغار المنتجين من عملية الإنتاج بسبب شح الاعلاف وارتفاع أسعارها.