الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائبة شيماء نبيه: رئاسة مصر لـ"النيباد" تعكس دورها الريادي بالقارة الأفريقية

د. شيماء محمود نبيه
د. شيماء محمود نبيه

أكدت د. شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أن رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقى "النيباد"، يعكس الدور المصري في أفريقيا، وما توليه القيادة السياسية من دعم لقضايا القارة الأفريقية في كافة المحافل الدولية.

وقالت في تصريحات صحفية لها اليوم، إن العلاقات بين مصر ودول أفريقية تتميز بالقوة والمتنانة وحرص مصر على أن تكون صوت لمطالب القارة السمراء في دعم الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية وتحقيق  أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

وأشارت د. شيماء نبيه إلى أهمية كلمة الرئيس السيسي بهذه المناسبة والتي تضمنت عرضًا لأولويات الرئاسة المصرية للنياد، مؤكدة إن ما قدمته مصر من محاور هي رؤية متكاملة متعلقة بالتنمية والتطوير بالقارة الأفريقية، وما يتعلق بالأزمة الإقتصادية العالمية التي تمر بها جميع الدول وهو ما يتطلب بذل الجهد مع شركاء القارة في حل أزمة الديون المتراكمة. 

وأكدت أن مصر على مدار السنوات الماضية منذ تولي الرئيس السيسي، وعملت على توطيد العلاقات مع القارة الأفريقية وتعاون مشترك معها في كافة قضايا القارة، هو ما ترجم لرئاسة مصر لمجموعة النيباد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس في أعمال الدورة الأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي "النيباد"، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الأعضاء في اللجنة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد تسلم مصر لرئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد من الرئيس الرواندي "بول كاجامي"، بإجماع أعضاء اللجنة لدعم الترشح المصري، ومن المقرر أن تمتد رئاسة مصر للجنة لمدة عامين.

جدير بالذكر أن مصر هي إحدى الدول المؤسسة لمبادرة النيباد، التي تعد الذراع التنموي للاتحاد الأفريقي، وتضم اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات النيباد في عضويتها 33 دولة، وتمثل المحفل السياسي المفوض بمتابعة تنفيذ أهداف النيباد، خاصةً في مجالات.