الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: ننفذ مشروعات كبرى لتحديث وتأهيل وصيانة المنشآت المائية بالمحافظات

الرئيس نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن الوزارة تنفذ العديد من المشروعات الكبرى لتحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.

جاء ذلك بمناسبة تلقي وزير الموارد المائية والري تقريرا من رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس إيهاب الجوهري، يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وقال الدكتور سويلم إن هذا المشروع المهم يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها الوزارة، بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، كما يأتي استكمالا لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، والتي تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الذهب.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم والجيزة، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

وأوضح أن المشروع يشتمل على إنشاء سبع قناطر هي: فم بحر يوسف، الإبراهيمية، البدرمان، الديروطية، أبوجبل، إيراد الدلجاوي، والساحلية وإنشاء مباني للتشغيل والتحكم وعمل كوبري علوي ومنظومة لإدارة ومتابعة توزيع المياه في 45 موقعا بنطاق المشروع.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من تركيب الستائر المعدنية المزدوجة بقنطرة بحر يوسف لزوم السد المؤقت وجاري تركيب الشدادات المعدنية، كما يجري تنفيذ الخوازيق الخرسانية، وفي قنطرة الديروطية تم الانتهاء من صب الخرسانة العادية للأساسات والستائر القاطعة أسفل المنشأ في، كما يجري تنفيذ أعمال الحدادة والنجارة لزوم الأساسات الخرسانية المسلحة.