الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العراق: سنحقق فائضًا ماليًا بأكثر من 24 مليار دولار العام الحالي من النفط

الرئيس نيوز

أعلنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، أن العراق سيحقق فائضًا ماليًا بأكثر من 24 مليار دولار العام الحالي، فيما حددت سعر برميل النفط في الموازنة.

وقالت عضو اللجنة زينب جمعة الموسوي إن "سعر برميل النفط سيكون بموازنة العام الحالي بحدود 65 دولارا للبرميل الواحد ما سيحقق فائضًا ماليًا".

وأضافت أن التوقعات الحالية تشير باستمرار إلى ارتفاع أسعار النفط الخام ما بين 85-100 دولار، في الأسواق العالمية هذا العام نتيجة الطلب المتزايد عليه من قبل دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشارت إلى أن حجم الفائض المالي لهذا العام 68 مليون دولار يوميًا، وشهريًا 2 مليار و40 مليون دولار ليكون المجموع السنوي 24 مليارا و480 مليون دولار.

وشددت على ضرورة استثمار الفائض المالي في تطوير الصناعة والزراعة ودعم البنى الارتكازية للقطاع الخاص الحقيقي، لتشغيل المصانع والمعامل وإنتاج سلع وخدمات محلية الصنع، بالتزامن مع إعادة فرض الضرائب بشكل تدريجي على السلع التي تنتج محليا.

وأكدت على أهمية تفعيل دور الرقابة والحيلولة دون رفع السلع المنتجة محليا وإبقائها ضمن أسعار تساوي أو أقل من أسعار السلع الأجنبية المنافسة.