السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

وزير الأوقاف: عودة الأنشطة الرمضانية في الشهر الكريم

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف أصبحت لديها رؤية وتتعامل بخطط مدروسة.

وأوضح أنه على سبيل المثال فيما يخص الأنشطة الدينية فى شهر رمضان تم عودة كامل الأنشطة الرمضانية، وسيكون أمام المواطنين اختيارات متعددة بشأن صلاة التراويح بجزء أو ما شابه وفقا لما يتم التوافق عليه بين المصلين والإمام، وكذلك فيما يخص التهجد والاعتكاف في الشهر الكريم فى المساجد الكبرى، ومن ثم الوزارة أصبح لديها نموذج للتعامل مع الموضوعات والقضايا، وبدأت الوزارة التنقيب عن حفظة القرآن الكريم ورعايتهم معنويا وماديا أيا كانت هذه التكلفة.

ولفت الوزير، إلى أن هناك طفل يحفظ القرآن الكريم ويتمتع بذاكرة وموهبة كبيرة بشأن الحفظ والتلاوة بأرقام السورة وأرقام الآيات، تبنته الوزارة لتنمية مهارته، إضافة لعودة المسلسل الدينى الإذاعي والمسابقات بإذاعة القرآن الكريم بشأن المعلومة لا تنتهي كل هذه جهود من قبل الوزارة لعودة الريادة للدولة المصرية مرة أخرى ونشر الدين الوسطى، ومن ثم الوزارة تسبق بخطوات كبيرة فى هذا الصدد لضمان الانطلاق للعالمية بعد أن أصبح لديها قاعدة وطنية قومية فى هذا المجال.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب اليوم، لمتابعة "جهود وزارة الأوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية".

وأشار الوزير، إلى أن هناك آلية للتواصل مع خريجى الجامعات المصرية، من خلال عمل دورة مشتركة للتعامل والتواصل المستقبلي بينهم سواء الواعظات أو الأئمة، ويتم دعمهم من خلال دورات عن بعد لضمان استمرار التواصل، مع هؤلاء الأئمة والواعظات ".

واستكمل:" أول مرة يكون هناك تعاون بين الأوقاف والثقافة، العام الماضي فقط تمت طباعة 52 كتابا، وبما أن ثلث المسلمين فى العالم يتحدث اللغة الأردية تم ترجمة معاني القرآن للغة الأردية، وهناك آليات وضوابط بشأن الترجمة بشكل علمى مدروس.

ووجه جمعة، الشكر للقيادة السياسية على الحافز الذى يتم منحه للحاصلين على الدكتوراه والماجستير، قائلا:" نناقش رسالة دكتوراه أو ماجستير بشكل دوري بعد تشجيعهم وصرف حافز لهم، لافتا إلى أن مصر إلى جانب العلماء الافذاذ، القراء المصريين كان لهم مكانة، ولأول مرة تم استعادة هذه المكانة مرة أخرى من خلال زيادة عدد المقارئ.