السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تفاصيل عقد انتفاع شركة سعودية لـ"شبرد" بـ500 مليون جنيه

فندق شبرد في القاهرة
فندق شبرد في القاهرة

- استعدادات حكومية لطرح 30% من 7 فنادق للاستثمار

وقَّعت شركة الشريف للفنادق والسياحة التابعة لمجموعة "الشريف القابضة" السعودية عقدًا مع شركة "سياك" المصرية للمقاولات بقيمة 500 مليون جنيه لتطوير فندق "شبرد" وسط القاهرة.

يبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية لتطوير الفندق 1.4 مليار جنيه، وتموّل "مجموعة الشريف" عملية التطوير الشامل للفندق بما يشمل التأثيث والفرش والتجهيز للتشغيل بمستوى خدمة فندقية فئة خمس نجوم، وتبلغ سعة الفندق 316 غرفة وجناحًا، بحسب نواف عبد الحكيم الشريف، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

تبلغ مدة التعاقد بين مصر و"الشريف" 35 عامًا يحصل خلالها المستثمر السعودي على نسبة 69% من صافي ربح التشغيل لمدة 10 سنوات ثم يحصل على نسبة 60% حتى نهاية التعاقد.

 خطة التخارج الحكومية

دخلت خطة التخارج الحكومية حيز التنفيذ ببدء إجراءات طرح حصص الدولة فى 7 فنادق من بين 11 فندقا تم إدراجها ضمن خطة الشراكة مع القطاع الخاص، لمستثمر استراتيجى فى إطار وثيقة سياسات ملكية الدولة التى أقرها رئيس مجلس الوزراء نهاية العام الماضى بعد موافقة رئيس الجمهورية.

تشمل الفنادق المعتزم طرحها لمستثمرين محليين وأجانب كلًا من فندق ماريوت القاهرة، كتاراكت أسوان، ميناهاوس، رمسيس هيلتون، زيتزكالترون، شبرد، شتايجر "القاهرة - دمياط" وينتربلاس، ويسبق إجراءات الطرح دمج الفنادق السبعة تحت مظلة شركة قابضة واحدة، ليتولى صندوق مصر السيادى عمليات التقييم وتعيين المستشارين المقيمين، ومن ثم طرح الحصص بالفنادق والتى ستتراوح بين 20-30%.

وبحسب خطة التخارج، فإن الحكومة تدرس عدة عروض استثمارية من بلدان خليجية للاستحواذ على حصص فى الفنادق السبعة المقرر طرحها للقطاع الخاص، بحيث يعقب هذه الشراكة الاستراتيجية مع أحد المستثمرين، بدء إجراءات الطرح فى البورصة المصرية بهدف تنشيط سوق الأوراق المالية وزيادة تنافسيتها خلال الفترة القادمة، لتكون قادرة على المنافسة إقليميًا ودوليًا، بما يسهم فى خطط الدولة للتنمية الشاملة المستدامة.

تسعى الحكومة من تلك الخطوة إلى زيادة أعداد الشركات المقيدة فى البورصة، وإتاحة آليات جديدة لتواكب التطور العالمى، وتعزيز إمكانات إدارة المخاطر لدى شركات الأوراق المالية "السمسرة"، وزيادة أعداد المستثمرين المحليين والأجانب والأفراد والمؤسسات، فضلًا عن زيادة الوزن النسبى لمصر فى المؤشرات الدولية وزيادة أحجام وأعداد الشركات المقيد لها أوراق مالية فى البورصة.

جاء قرار استئناف برنامج الطروحات فى البورصة بعد سلسلة خسائر تاريخية شهدتها أسواق المال العالمية فى أعقاب جائحة كوفيد -19، والأزمة الروسية الأوكرانية، وقد تأثرت البورصة المصرية كسائر بورصات العالم، إذ انخفض عدد الشركات المصرية الممثلة لمؤشر MSCI AII Country World من 21 شركة فى عام 2006 إلى 3 شركات بين عامى 2015-2021، والتى تعد منخفضة مقارنة بالدول العربية والإقليمية، إلى جانب استمرار انخفاض قيمة رأس المال السوقى ونسبته إلى الناتج المحلى الإجمالى من 21% عام 2018 لـ 11% عام 2021.

ويتنافس عدد من الصناديق السيادية وشركات خليجية من المملكة السعودية والإمارات وقطر على حصص من الفنادق المصرية المطروحة للاستثمار، حيث دخلت على خط المفاوضات مجموعة "الكواري المتحدة" القطرية لتطوير فندق رمسيس هيلتون بقيمة 320 مليون دولار.