الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| استعدادات لأكبر طروحات حكومية خلال أيام.. والبورصة تتوقع جذب 30 مليار دولار

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

تستعد الحكومة المصرية لواحدة من أكبر جولات برنامج الطروحات الحكومية تشمل من 6-7 شركات كمرحلة أولى من بين 32 شركة تبدأ خلال أيام، ومن المقرر أن تغطى تلك الطروحات عدد كبير من القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات.

فمن جانبها، قالت رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الطروحات الحكومية التى تشمل 32 شركة ناجحة يمثلون 18 قطاعا، والمقرر طرح 25% منها خلال النصف الأول من العام الحالى 2023، تعتبر قبلة الحياة للبورصة.

وأضافت يعقوب، أن إعلان رئاسة الوزراء مؤخرًا عن استئناف برنامج الطروحات الحكومية يعد جزء من خطة تخارج الدولة من العديد من القطاعات الواعدة والجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية والصناديق السيادية، وإعادة تقييم للأصول المصرية المطروحة فى البورصة، والتى تعد أحد أهم حوافز عودة برنامج الطروحات مجددًا.

وتوقعت مسئول البورصة، أن الدولة المصرية تستهدف من 20-30 مليار دولار على مدار العامين القادمين، أما خلال هذا العام فمن المستهدف جذب حوالى 2.8 مليار دولار من الطروحات، حيث سيتم طرح جزء من حصص الدولة من هذه الشركات لمستثمر استراتيجى وليس بيع الشركة بالكامل.

وتابعت: “هناك حوالى 11 فندق سيتم طرحهم فى الفترة القادمة سواء فى البورصة أو مستثمر استراتيجى، وحاليًا جارى عمل الدراسات والمباحثات من أجل عرض الأمر للتوصل إلى النموذج الأمثل”.

وشددت على أهمية تلك الخطوة فى جذب سيولة نقدية كبيرة من مستثمرين عرب وأجانب واستثمارات من الأفراد لمساعدة شركات الدولة وتمويليها، بالشراكة مع القطاع الخاص، بدلًا من الاعتماد على الاستثمار فى أذون الخزانة.

كان مجلس  الوزراء قد أعلن أن الشركات التى سيتم طرحها فى البورصة تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا، وتضم بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما تضم شركة مصر لتكنولوجيا التجارة  (MTS)،والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح. 

كما تضم شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، وشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة الحفر للبترول، وشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.

وكذلك شركات المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، فضلا عن محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و"صافي" لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.