الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يفجر مفاجأة حول القوة التدميرية لزلزال تركيا وسوريا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية أن شدة الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا يعادل قوة القنبلة النووية التي أسقطت على هيروشيما ألف مرة.

وقال شراقي في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزلزال يعادل حوالي 50 مليون طن متفجرات؛ قوة الزلزال أدت إلى تحرك كتلة الأناضول بالكامل وطولها 1500 كم وعرض 600 كم؛ الدولة بالكامل تحركت تجاه البحر المتوسط 3 أمتار".

وأضاف: "قوة الزلزال هائلة؛ وصدرت عنه طاقة رهيبة؛ تركيا بالكامل تحركت باتجاه البحر المتوسط ثلاثة أمتار وهو ما يوضح حجم قوة الزلزال".

وتابع: قضبان السكك الحديد شهدت انحناء بما يعادل 3 أمتار؛ عدد الضحايا في هذا الزلزال سوف يصل إلى 50 ألف وأتمنى أن أكون مخطئ؛ ما أخرجوه من تحت الأنقاض حاليا هم الموجودين على السطح ولكن بعد البحث أكثر تحت الأنقاض سوف يزيد عدد الوفيات".

وأكمل: "شدة الزلزال هي الأعلى التي حدثت في تركيا؛ في زلزال 1939 توفي 33 ألف؛ ماذا عن الوضع الحالي؟ عدد سكان تركيا أكبر والمباني السكنية أعلى؛ الزلزال ضرب 10 ولايات في تركيا ويسكنها 20 مليون نسمة".

وواصل: "تركيا ملتقي لثلاثة فوالق أرضية على مستوى العالم؛ والنشاط الزلزالي في احد الفوالق يشجع الزلازل في فالق أخر؛ ما حدث الأيام الماضية مجموعة من الزلازل".

وأكمل: "الزلزال الرئيسي حدث بقوة 7.8 ويبعد عنه بـ50 كم زلزال أخر بقوة 7.5 وهذا الزلزال كبير وبعد ذلك حدث ما يقرب 50-60 زلزال فوق الـ5 درجات ومتوقع أن تحدث الأيام المقبلة زلازل أكثر؛ الزلازل التي حدثت منذ 1939 كشفت لنا كثير من الأمور".

وأوضح: "لا يمكن التنبؤ بالزلازل؛ لا بشدتها ولا قوتها ولا موعدها؛ وتصريحات الباحث الهولندي عن الزلزال ليست علمية على الإطلاق التنبؤات يجب أن تبني على بيانات؛ من يتحدث عن حدوث زلزال هل يمكن أن يخبرنا أين سيحدث الزلزال وكم قوته ومتي سيحدث بالضبط".

واختتم: "التوقعات لو علمية كان سيتم تحديد هذه البيانات ويمكن أن أقول الأن إن هناك زلزال قوي سيحدث في الأيام القادمة أو خلال أسابيع أو شهور ولكن متى؟ لا يمكن أن يحدد أحد".