الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| عالم الجيولوجيا الهولندي يثير الجدل مجددًا: أتوقع حدوث زلزال في مصر

الباحث الهولندي
الباحث الهولندي

نشر العالم والباحث الهولندي المختص في الزلازل فرانك هوجيربيتس، الذي توقع زلزال تركيا، مقطع فيديو جديد حول توقعاته للفترة المقبلة للزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

وقال فرانك هوجيربيتس في مقطع الفيديو، إن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وأضاف العالم والباحث الهولندي أن هناك تغيرا في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة خلال الأيام الأخيرة بعد زلزال تركيا.

وتابع: تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ هذه البلدان في معرضة لنشاط لزالي كبير ولكن لا يمكن قول بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10  سنوات فلا أحد يعرف حقا

وتوقع هوجيربيتس حدوث زيادة زلزالية خلال الأيام المقبلة في نطاق ست درجات على مقياس ريختر و6.4 درجات وربما تصل إلى 6.7 درجات.  

ويصنَف الزلزال الذي وقع في تركيا قبل أيام في المرتبة السابعة بين أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا هذا القرن، متجاوزا زلزال وتسونامي اليابان عام 2011 ومقتربا من إجمالي ضحايا زلزال وقع في إيران المجاورة في 2003 وأودى بحياة 31 ألف شخص.  

وأكد مسؤولون أتراك والأمم المتحدة تضرر نحو 24.4 مليون شخص في سوريا وتركيا في منطقة تمتد على مسافة 450 كيلومترا من أضنة في الغرب إلى ديار بكر في الشرق. وفي سوريا، أودى الزلزال بحياة أشخاص حتى حماة التي تبعد 250 كيلومترًا من مركز الزلزال.