الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر في المركز الثاني.. "فوربس" تعلن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط في 2023

الرئيس نيوز

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2023، وهي القائمة التي تسلط الضوء على سيدات الأعمال اللاتي يقدن نجاح مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة وخارجها.

واعتمدت فوربس في إعداد التصنيف على معايير عدة تشمل: حجم الأعمال، والتأثير والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن مبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

وجاءت المصرية داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري في المركز 13  ضمن أقوى 100 سيدة في منطقة الشرق الأوسط، ولدى الباز خبرة تتخطى 28 عامًا في قطاع المخاطر والخدمات المصرفية للشركات، وقد انضمت إلى البنك الأهلي المصري -أكبر بنك في مصر من حيث الأصول- في عام 2008، وقادت فريق مخاطر التشغيل، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفية وتقنية المعلومات في ديسمبر 2015، قبل أن تصبح أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في سبتمبر 2017، لتشرف على قطاعات المخاطر، والعمليات المصرفية، وتكنولوجيا المعلومات، والرقابة الداخلية، وإدارة مشروعات تحديث البنك، وإعادة هيكلة الديون، وتنفيذ ومتابعة عمليات الائتمان، كما أنها تشغل عضوية اللجنة التنفيذية في البنك منذ عام 2016.

وتقدمت الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني مركزين عن تصنيف العام الماضي، لتتصدر قائمة هذا العام.

وفي يونيو 2022، استكمل البنك دمج عملياته مع بنكي عودة ومصر، وغيّر علامته التجارية إلى بنك أبو ظبي الأول مصر (FABMISR) ليصبح من أكبر البنوك الأجنبية في الدولة، بأصول بلغت 10 مليارات دولار في مارس 2022.

في حين حلت المدير الإداري ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق رجاء عيسى القرق في المركز الثاني، تليها رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) ورئيس اللجنة التنفيذية ونائب الرئيس لشركة العليان المالية لبنى العليان، في المركز الثالث.


وقد تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي؛ إذ صُنفت كلّ من هناء الرستماني ورجاء عيسى القرق، ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022.

كما جاءت شيخة خالد البحر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في المركز الرابع في المنطقة ضمن القائمة والأول في الكويت.

وتحتفي قائمة فوربس الشرق الأوسط هذا العام بأقوى سيدات الأعمال من 27 جنسية، ويعملن في 27 قطاعًا مختلفًا.

وقد جاءت مصر بعد دولة الإمارات في المركز الثاني حيث تصدّرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر بـ12، ثم السعودية بـ11، والكويت بـ8، ولبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.

كما يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات.

وقد تقدمت 3 سيدات أعمال إلى المراكز العشرة الأولى لأول مرة في التصنيف: الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بيورهيلث شايستا آصف، والمدير العام لمؤسسة حمد الطبية حنان محمد الكواري، والرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وضحة أحمد الخطيب، كذلك يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على المراكز العشرة الأولى بواقع 5 سيدات أعمال.

وتولي بعض سيدات الأعمال في قائمة العام أهمية كبيرة بمبادرات التعليم وتمكين الأفراد، إذ أطلقت مجموعة أباريل، بقيادة المؤسس ورئيس مجلس الإدارة سيما جانواني فيد أكاديمية أباريل للتعلم الرقمي؛ لتقديم دورات باللغتين العربية والإنجليزية في دول مجلس التعاون الخليجي.