الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تنظيم النقل يوضح الموعد المتوقع لبدء تشغيل الأتوبيس الترددي

الأتوبيس الترددي
الأتوبيس الترددي

أكد المهندس سيد متولي؛ رئيس جهاز تنظيم النقل؛ أن الاتوبيس الترددي منظومة نقل متكاملة مشيرا إلى أن لها درجة موثوقية وجودة عالية للراكب.

وقال متولي في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك 3 أنواع من الأتوبيس الترددي؛ الأول طوله 12 متر والثاني المفصلي 18.5 متر والمفصلي الأكبر 24 متر وكل أتوبيس له سعة مرتبطة بساعات التشغيل والأمر مرتبط بجحم الركاب حتى يكون التشغيل اقتصادي".

وأضاف: "المنظومة تستهدف رفع مستويات الأمان وتحسين جودة الخدمة وجذب مستخدمي السيارات الملاكي؛ الأتوبيس له مسار محدد وسوف يصل في توقيت محدد وله سرعة ثابتة ومحطات وله جداول تشبيه يشبه المترو بالضبط".

وتابع: "يتم متابعة الاتوبيس وتحديد مواعيد تحركه؛ محطة الاتوبيس الترددي مغلقة وتحمي المواطن من المطر وسيتمكن المواطن من عبور الطريق بصورة أمنة؛ ونعمل حاليا في المسافة من تقاطع طريق الفيوم والطريق السياحي حتى الطريق الزراعي".

وواصل: "معدلات تنفيذ المحطات متباينة من محطة لأخرى ونعمل على مراكز التحكم والسيطرة الخاصة بالأتوبيس ومنظومة الشحن الخاصة به؛ والسائق في هذه المنظومة يعمل براتب محدد وليس عليه أي ضغوط ويعمل بشكل مريح".

وأكمل: "الأتوبيس يعمل بالكهرباء ولا يسبب صوت مرتفع ويحتوي على انترنت وأماكن لشحن الهواتف؛ وحين تكون لدى المدينة نظام حضاري ومستدام سوف يجذب الجميع؛ كما أن الأتوبيس موفر للوقود الذي نستورده من الخارج وهو يوفر 600 ألف جنيه من الوقود".

وأوضح: "الطريق الدائري سوف يتكامل مع المترو والمونوريل وبالتالي يمكن للمواطن التحرك من وسيلة تعمل بالكهرباء إلى وسيلة أخرى".

وعن مصير سيارات الميكروباص التي كانت تعمل على الطريق الدائري قال متولي: "الميكروباص لن يكون موجود على الطريق الدائري وسوف تعمل كخطوط تغذية للطريق الرئيسي؛ وسوف يبدأ الأتوبيس الترددي في العمل خلال يونيو المقبل".

يذكر أن مشروع الأتوبيس الترددي يعد أحد المشروعات التي تنفذها وزارة النقل للتحول إلى النقل النظيف وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتعمل وزارة النقل على عدة مشروعات للنقل والتي تعمل بالطاقة النظيفة مثل خطوط مترو الأنفاق والمونوريل والقطار الكهربائي السريع.