الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المفوضية الأوروبية تعتمد أهدافًا وتوصيات جديدة لتعزيز مواجهة الكوارث

الرئيس نيوز

اعتمدت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أهدافًا وتوصيات جديدة لتعزيز مواجهة الكوارث والقدرة على الصمود في مجالات الحماية المدنية.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي (نشرته عبر موقعها الرسمي قبل قليل) أن الأهداف الجديدة تشمل طرقًا لإعداد البلدان الأوروبية بشكل أفضل للأخطار الطبيعية، بما في ذلك الزلازل والفيضانات وحرائق الغابات على سبيل المثال لا الحصر.

وفي ضوء مشهد المخاطر سريع التغير، تهدف التوصيات على تعزيز القدرة على مواجهة الكوارث الأوروبية وتحسين توقع ومقاومة آثار الكوارث الكبرى وحالات الطوارئ المستقبلية. وتحقيقا لهذه الغاية وبالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء، حددت المفوضية الأوروبية خمسة أهداف يتعين السعي جماعيا لتحقيقها؛ وهي:
التوقع - لتحسين تقييم المخاطر والتنبؤ وتخطيط إدارة مخاطر الكوارث، وكذلك تحديد نقاط الضعف في القطاعات الحرجة وتوقع المخاطر والتهديدات.
الاستعداد - لزيادة الوعي بالمخاطر بين السكان؛ حيث تساعد زيادة الوعي بالمخاطر والتأهب لدى السكان على الحد من تأثير الكوارث.
التنبيه - لتعزيز أنظمة الإنذار المبكر عبر المستويات الوطنية والإقليمية والمحلية وإلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.
الاستجابة - لتعزيز قدرة استجابة آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي. فمن خلال زيادة تعزيز هذه القدرة، سيتمكن الاتحاد الأوروبي من تقديم المزيد من المساعدة لسد الفجوات الحرجة وتجنب المزيد من التدهور في الوضع عندما تصبح قدرة الدولة على المحك.
الأمان - لضمان نظام حماية مدني قوي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أثناء الكوارث وبعدها، عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها. 

وأضاف البيان: لبدء تنفيذ هذه الأهداف، أطلقت المفوضية الأوروبية خمس مبادرات رئيسية تهدف أغلبها إلى إطلاق برنامج PreparEU، وهو برنامج لزيادة الوعي على مستوى أوروبا بشأن القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث بين المواطنين الأوروبيين.