الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علماء يفسرون توقع باحث هولندي زلزال تركيا وسوريا قبل حدوثه

الباحث الهولندي
الباحث الهولندي

فسر الدكتور عبد العال عطية؛ أستاذ الجيولوجيا توقعات أحد الباحثين الهولنديين بحدوث الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا اليوم وخلف آلاف من الضحايا.

وقال عطية في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "العلامات الوحيدة التي تحدث قبل الزلازل هي تغيرات في الأشعة الكونية وترصد قبل الزلزال بثواني معدودة كما تشعر بعض الحيوانات والدواب بقرب حدوث الزلازل لأن جهازها العصبي يشعر بالهزات الأرضية".

وأضاف: "توقعات الباحث الهولندي تشبه أن تتوقع وجود مشجع يرتدي قميص للمنتخب الوطني مكتوب عليه رقم 3 في المدرجات؛ هناك عدد كبير من الجماهير ومن الوارد أن تجد مشجع بهذه المواصفات".

وتابع: "المنطقة التي وقع فيها الزلزال منطقة زلازل معروفة ويتم الرصد فيها بشكل يومي والباحث الهولندي قال سيحدث الزلزال أجلا أم عاجلا وهي مدة مفتوحة غير محددة؛ الأمر مشابه لمن يقرأون الطالع قبل بداية العام ولكن هل يتحقق ما يقولونه؟".

وأوضح: "الأرجح لا توجد نظرية تثبت ما قاله الباحث الهولندي من ناحية العلم؛ اليابان نفسها التي تتعرض للزلازل يوميا لم تثبت هذا الأمر وتم تؤكده على الإطلاق".

من جهته قال الدكتور محمد صلاح الحديدي؛ أستاذ الزلازل؛ إن الباحث الهولندي استند إلى شكل هندسي معين للكواكب في توقعه لحدوث الزلزال، مشيرا إلى أنه تحدث من ناحية الفلك وليس الجيولوجيا.

وأكمل: "الباحث الهولندي قال إن الشكل الهندسي الحالي للكواكب نفس الشكل الذي حدث عام 115 و625 وبعدها حدثت زلازل مدمرة؛ ولكن الزلزال الأول حدث عام 112 في فلسطين والثاني كان في تركيا عام 626 ولذلك هو قال أجلا أم عاجلا".

وواصل: "الباحث الهولندي وجد الشكل الهندسي تكرر وقال احتمال أن يحدث الزلزال في الدول التي ذكرها ولكن هل الزلازل لا تحدث إلا حيث يحدث الشكل الهندسي الذي تحدث عنه؟ بالطبع لا الزلازل تحدث وبقوة كبيرة".

وكان الباحث الهولندي  فرانك هوجربتس، قد كتب تغريدة، يوم الجمعة الماضي 3 فبراير، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يحذّر فيها من وقوع زلزال في عدة دول.

وغرد الباحث قائلًا: "عاجلًا أم آجلًا سيحدث زلزالًا بقوة 7.5 درجة مئوية في هذه المنطقة، جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان".