الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

باحث جيولوجي حذر من حدوث زلزال تركيا قبل 3 أيام يتوقع آخر قويا

الرئيس نيوز

أثارت تغريدة باحث جيولوجي، شهرة واسعة، بعد وقوع زلزال تركيا المدمر، فجر اليوم الاثنين، بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر.

وكتبت الباحث فرانك هوجربتس، تغريدة، يوم الجمعة الماضي 3 فبراير، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يحذّر فيها من وقوع زلزال في عدة دول لا محالة.

وغرد الخبير قائلًا: “عاجلًا أم آجلًا سيحدث زلزالًا بقوة 7.5 درجة مئوية في هذه المنطقة، جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان”.

واللافت أن هذا التحذير لم يحظَ بأي اهتمام، إلا بعد وقوع الزلزال، فوصل عدد المتفاعلين على التغريدة إلى أكثر من تسعة مليون شخص، وعشرات الآلاف من التعليقات، على توقع الخبير.

كما توقع الباحث فرانك هوجربتس، بعد وقوع الزلزال بشكل فعلي، هزات ارتدادية، قائلًا: “راقب النشاط الزلزالي القوي الإضافي في وسط تركيا والمناطق المجاورة. عادة ما تستمر الهزات الارتدادية لفترة من الوقت، بعد وقوع زلزال كبير”.

ورصد موقع “عرب ترند” تفاعل الرواد مع تغريدة الباحث، التي تنبأ من خلالها بحدوث زلزال مدمر، معربين عن أسفهم واستيائهم لعدم الاكتراث للتنبيه الهام.

ويتابع نشطاء “تويتر” تغريدات الباحث بكل اهتمام، متسائلين عن تبعات الزلزال القادمة، وقتها، ومتى تنتهي.

وتفاعل مدون قائلًا: “تمت مشاركته قبل يومين ولم يعرف مسؤولونا القيمون الأخبار، لم يتم اتخاذ أي إجراء، والنتيجة هي مئات الضحايا،  أتمنى ألا يكون هناك الآلاف غدًا”.

ووقع زلزال عنيف جنوب تركيا، بقوة 7.9 درجات، فجر اليوم الاثنين، وشعر بالزلزال كلٌّ من: سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا.

وأعلن نائب الرئيس التركي حصيلة عدد القتلى والجرحي، جراء الزلزال، التي وصلت إلى 284 قتيلًا، وأكثر من 2300 جريح، حتى هذه اللحظة.


كما خلّف الزلزال دمارًا كبيرًا نتج عنه انهيار مبانٍ بأكملها على ساكنيها، وحصار العشرات تحت الأنقاض، وحالة من الذعر والهلع تسيطر على الشعب التركي.

وأفادت وكالات أنباء تركية، تعرض قلعة غازي عنتاب التاريخية التي تم بناؤها منذ أكثر من 2200 عام إلى الانهيار بسبب الزلزال المدمر.

وقد أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة، التي تعني طلب مساعدة دولية، بعد أن أصاب الزلزال أكثر من 10 ولايات في تركيا.