الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تعليمات جديدة لترشيد الإنفاق داخل الجهات الحكومية

وزارة المالية
وزارة المالية

عممت وزارة المالية، تعليماتها بشأن ترشيد الانفاق وتدوير المخزون والرواكد بين الجهات الموازنية، فى إطار توفير الآليات الملائمة لتعامل الجهات الحكومية.
وتضمنت التعليمات التأكيد على تسجيل تلك الأصناف بالمنظومة المعدة لذلك بالهيئة المصرية للشراء الموحد مع إدراج أسعار التدبير وتكلفة تلك الأصناف، وفقًا للتكلفة الفعلية وكافة البيانات افنية كتاريخ الصلاحية طبقًا لما هو متاح على المنظومة.
ونصت على قيام الجهات الراغبة فى الاستفادة من الأصناف الراكدة لدى الجهات الأخرى بتسجيل طلب صرف على المنظومة المعدة لذلك بالهيئة المصرية للشراء الموحد مع أخذ الموافقات اللازمة، على أن تقوم الجهات التى لديها الأصناف الراكدة بقبول صرف الأصناف الصادر بشأنها طلبات صرف من الجهات الراغبة فى ذلك، معتمد وممهور بختم الشعار ومرفق به الموافقات اللازمة مع تعهد بسداد المبلغ للجهة المنصرف منها المخزون.
كما نصت على قيام الجهة صاحبة المخزون التى لديها الراكد بصرف المخزون المطلوب للجهة الراغبة فى الاستفادى من تلك الأصناف وذلك بعد اعتماد اذن الصرف من مدير المخازن مع متابعة سداد قيمة الأصناف.
وتقوم الجهة المستفيدة من الأصناف فور فحص واستلام الأصناف واتخاذ إجراءاتها المخزنية اصدار أمر دفع لصالح الجهة المنصرف منها المخزون، وفور الإنتهاء من أعمال التبادل فى كل من الجهتين تقوم الجهة التى قامت بصرف أصناف أو كميات من الراكد بخصم من خانة المخزون على منظومة هيئة الشراء الموحد الالكترونية، وتقوم الجهة التى قامت بشراء الراكد بإضافته على منظومة هيئة الشراء الموحد الإلكترونية فى خانة المخزون.