الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر من طقس الغد وتوجه نصائح إلى المواطنين

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نشهد تقلبات جوية بسبب وجود منخفض جوي على البحر المتوسط ومتخفض جوية في طبقات الجو العليا ويتسببان في حالة من التقلبات الجوية تصل ذروتها غدا الاثنين".

وأضافت: "أهم عنصر في التقلبات الجوية غدا هي نشاط الرياح وستكون سرعات الرياح من الـ40 إلى الـ60 كم في الساعة ونشاط الرياح مثير للرياح والاتربة خاصة في المناطق المكشوفة والمناطق التي لها ظهير صحراوي كبير في القاهرة الكبرى ووجه بحري وشمال وجنوب الصعيد".

وتابعت: "نشاط الرياح سوف يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الأمواج قد يتراوح بين 4-6 أمتار والبحر المتوسط سيكون غير مؤهل لكل أعمال الصيد والملاحة البحرية؛ ومن المتوقع غدا انخفاض درجات الحرارة بحوالي من درجتين إلى 3 درجات عن القيم المسجلة اليوم وأمس".

وواصلت: "متوقع درجة الحرارة العظمي على القاهرة غدا 16 درجة وخلال الليل تصل إلى 10 درجات ومع نشاط الرياح سوف نشعر أن درجة الحرارة العظمي 14 وليست 16 درجة؛ وفرص الامطار سوف تزيد على المناطق الساحلية وستكون أمطار متوسطة إلى رعدية على أغلب المحافظات المطلة على البحر المتوسط ويمكن أن تزيد على الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد وستكون متقطعة على مدار اليوم".

وأوضحت: "هناك تقلبات جوية وأهم عنصر فيها نشاط الرياح الذي سيزيد احساسنا ببرودة الطقس والتقلبات الجوية مستمرة ليوم الثلاثاء ولكنها أقل من يوم غد؛ سرعات الرياح سوف تنخفض إلى 30-40 كم في الساعة ولن تكون مثيرة للأتربة".

وأكملت: "فرص سقوط الأمطار ستكون أقل ومتوسطة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وانخفاض درجات الحرارة مستمر معنا من يوم الثلاثاء وحتى بقية أيام الأسبوع".

ووجهت غانم نصيحة إلى المواطنين في ظل التقلبات الجوية محذرة مرضى الحساسية الصدرية والجيوب الانفية من الخروج بدون الكمامات.

واختتمت: "يجب أن نبتعد عن المباني المتهالكة وأعمدة الإنارة والأشجار والقيادة تكون بهدوء على أغلب الطرق وأيضا يجب ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة صباحا وليلا".