الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير في تقنية الفيديو يفجر مفاجأة عن "الفار" المستخدم في الدوري المصري

تقنية الفيديو
تقنية الفيديو

كشف سيد مراد؛ المحاضر المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم في تقنية الفيديو؛ التقنيات الجديدة التي طبقت خلال نهائيات كأس العالم الماضية.

وقال مراد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التقنية التي طبقت في كأس العالم تسمى نظام التتبع ثلاثي الأبعاد وهي توضح أكثر من 29 نقطة لكل لاعب وحين يتم ضبط التسلل يتم أليا من خلال الاحداثيات وهي دقيقة بنسبة تصل إلى 100%".

وأضاف: "التقنية القديمة كانت تعتمد على 3 أنواع من الخطوط؛ وهي تضبط التقنية بنسبة 70-80% وهو ما يعني أن هناك نسبة خطأ 20% ونحن في مصر نعمل بالتقنية القديمة التي تحتوي على نسبة الخطأ".

وتابع: "إذا قمت بالتحديث إلى التقنية ثلاثية الأبعاد؛ سوف تحتاج إلى 12 كاميرا مثبته في سقف الملعب؛ المسألة ليست تحديث برامج فقط؛ في السابق كان التلفزيون على أنظمة بال وسي كام حاليا نحن مقبلون على التلفزيون الذكي والأمور تغيرت نهائيا".

وأكمل: "مصر دولة كبيرة ومن موقع المسؤولية تحرك اتحاد الكرة؛ وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة هو مدير مشروع تقنية الفيديو في مصر ومصر ليست دولة صغيرة وأقول إنه من منطلق بلدنا يجب أن نمتلك أحدث شيء؛ التقنية وحدها لا تعطي النتيجة بنسبة 100% لأن هناك قرارات حقيقة مثل التسلسل وركلات الجزاء ولكن الشق التقديري غير خاضع للأجهزة

وأوضح: "يجب تنمية العنصر البشري وليس الحكام فقط؛ نحتاج إلى مصور محترف لأنك تعتمد على اللقطات ومخرج محترف؛ الفيديو منظومة لا تتعلق بالحكام فقط ولكنها تتعلق بالأجهزة والعامل البشري أيضا".

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، توصله لاتفاق نهائي مع شركة ميديا برو الإسبانية، على تحديث تقنية الفيديو المستخدمة في الكرة المصرية.

وجاء الاتفاق بين اتحاد الكرة والشركة الإسبانية، بعد عقد عدة جلسات جمعت وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة مع مسئولي الشركة في إسبانيا.

وأشار اتحاد الكرة في بيانه، إنه تم الاتفاق خلال الجلسة على جدولة المستحقات الخاصة بتقنية الفيديو بين اتحاد الكرة والشركة الإسبانية خلال الفترة المقبلة.