السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تصعيد احتجاجات عمال "موكيت ماك".. والشركة تعلق العمل بمصانعها لأجل غير مسمى

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

صعد المئات من عمال خطوط الإنتاج بشركة موكيت ماك مصر التابعة لمجموعة النساجون الشرقيون، احتجاجاتهم التى بدأت الأسبوع الماضى، ضد إدارة الشركة اعتراضًا على ضعف رواتبهم فى ظل موجة الغلاء التى تفاقمت خلال الأشهر الماضية.

وبدأ العمال التحرك من مقر عملهم بشركة ماك متجهين إلى ديوان عام وزارة القوى العاملة بمدينة نصر، لرفع مطالبهم إلى مسئولين الوزارة، بعدما قررت إدارة الشركة تعليق العمل بمصانعها لأجل غير مسمى بعد إضراب العمال لعدة أيام.

ونص قرار شركة ماك بحسب منشور تم تداوله بين موظفى الشركة، على أن يتم استثناء الإدارات غير المرتبطة بالإنتاج من أمر تعليق العمل بالمصنع على أن يستمر عملها.

من جانبه، قال م.ع أحد عمال شركة ماك، إن أكثر من 1000 عامل بدأوا الإضراب عن العمل قبل أيام احتجاجًا على ضعف مرتباتهم التى لم تعد تلبى احتياجات أسرهم شهريًا فى ظل موجة الغلاء التى يعانى منها الجميع وعدم صرف علاوة جديدة تناسب الارتفاع الجنونى للأسعار، مضيفًا أن عمال الشركة يواجهون أزمة أيضًا فى التأمين الطبى عليهم ويعانون من سوء معاملة وضعف للخدمات ومظلة الرعاية الصحية لهم.

وأضاف أن الأزمة بدأت قبل عدة أسابيع حينما رفضت إدارة الشركة مطالب العمال صرف علاوة جديدة تناسب الأوضاع الاقتصادية الحالية خاصة مع توجه الدولة لتحسين أوضاع العاملين بالقطاع الحكومى والخاص والتعجيل بصرف علاوات استثنائية لهم وتحريك الحد الأدنى للأجور، بينما لم يعر أحد فى الشركة مطالب العمال أى اهتمام.

وتابع: “وقبل أسبوع قررت إدارة الشركة منح جميع العاملين بمصنعى ماك ونيوماك إجازة مدفوعة الأجر تخصم من رصيد الإجازات السنوية من يوم الاثنين 30/1 حتى الخميس الماضى 2/2، وكان من المفترض العودة للعمل أمس السبت إلا أنه أمام استمرار احتجاجات العمال خرج قرار مجددًا بتعليق العمل فى المصنع لأجل غير مسمى”.
على الناحية الأخرى، كان علاء شحاته العضو المنتدب لشركة ماك، قد أكد أن الشركة وضعت خطة لتوسيع حجم استثماراتها ورفع الطاقة الإنتاجية لما بين 7- 10 مليون يورو، مشيرًا إلى أن الشركة تنتج 150 ألف متر يوميًا من السجاد المطبوع بأنواعه المختلفة وتغطى صادراتها 125 بلد حول العالم.