الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب عن توقعات جنرال أمريكي للحرب مع الصين: "كل سنة عندنا مصيبة"

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب على التصريح المتداول لأحد القادة العسكريين الأمريكيين والذي أشار إلى توقعه باندلاع حرب بين الولايات المتحدة والصين عام 2025.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "وسائل الإعلام في العالم تتحدث عن اسقاط بالون التجسس؛ كل الناس تستخدم التعبير أن ده بالون التجسس وجمع معلومات عن المعسكرات الأمريكية وقواعد الصواريخ".

وأضاف: "أحد جنرالات القوات الجوية الأمريكية قال إنه يتوقع حربا أمريكية صينية سنة 2025 وهذا الأمر تداولته وسائل الإعلام وبيتوقع أن السبب هيكون جزيرة تايوان؛ تايوان مهمة جدا لأنها أكبر منتج للرقائق الرقمية في العالم ولها أهمية اقتصادية".

وتابع: "الجنرال الأمريكي قال إنه يتوقع حربا سنة 2025 أحنا كل سنة ممكن يبقي عندنا مصيبة والحرب الأمريكية الصينية ممكن تكون خيالية؛ هذه الإدارة جاية للصين وترى أنها الخطر الأعظم سواء عسكري أو اقتصادي تنسحب من أي مكان ويكون الصراع صيني أمريكي مش أمريكي روسي؛ كل مشاكلهم وتحديهم مع الجانب الصيني".

وواصل: "الجانب الصيني يتسم بحكمة ألاف السنين؛ اللي هو هادئ واجلس على حافة النهر حتى تمر جثة عدوك؛ شتان بين حكمة الحضارة الصنية والقوة والسرعة الأمريكية الحديثة".

وأوضح: "كتير من الناس هتقولي أحنا مالنا ومال البالون؟ أرجو أن أسئلة زي دي محدش يسألها بعد الحرب الروسية الأوكرانية خلال حضرتك خدت درس هام وعرفت أن أي شيء في العالم خاصة لو له علاقة بالقوى العظمي أن طرف فيه".

وأكمل: "محدش يقدر ينأى بذاته عن أي شيء حواليه واللي يشوف زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر وبعدها زيارة وزير خارجيتنا إلى موسكو تفهم أن المسألة أنت لا بعيد ولا حد بعيد؛ أبسطها مشاكل اقتصادية ومشاكل في وصول المواد الخام وانت بتتكلم عن الصين وأمريكا".

وكانت الصين قد أطلقت منطاد في المجال الجوي للولايات المتحدة وأشارت إلى أن المنطاد يستخدم في الأرصاد الجوية وقد ضل طريقه فيما أشار مسؤولين أمريكين إلى أن المنطاد يستهدف التجسس على الولايات المتحدة

ومنذ ساعات أعلنت الولايات المتحدة عن اسقاط المنطاد الصيني قبالة سواحل نورث كارولينا وبدأت القوات الأمريكية في انتشال الحطام