الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اخترق كل الشبكات.. سمير فرج: دخول المنطاد الصيني سماء أمريكا مقصودًا

منطاد تجسس صيني في
منطاد تجسس صيني في سماء الولايات المتحدة

كشف اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ تفاصيل اختراق منطاد صيني للمجال الجوي الخاص بالولايات المتحدة والتي وصفته بأنه منطاد يستهدف التجسس.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك شكل جديد ظهر في علوم الحصول على المعلومات؛ المعلومات مهمة للغاية ولا يوجد رئيس دولة أو وزير دفاع أو قوات مسلحة تستطيع اتخاذ قرار دون وجود المعلومات".

وأضاف: "هناك أكثر من أسلوب لجمع المعلومات مثل الطائرات المسيرة وطائرات الاستطلاع والجواسيس وكذلك الأقمار الصناعية وأعمال الاستطلاع بالقوة؛ العالم كان يعيش على الأقمار الصناعية طوال الـ 24 ساعة والقمر الصناعي يرسل الصورة على الفور".

وتابع: "الأمور كانت تسير بهذا النظام حتى يوم أمس؛ الولايات المتحدة فوجئت بموجود منطاد في مجالها الجوي؛ المنطاد كان موجود خلال الحرب العالمية الثانية وتم نسيانه منذ ظهور التكنولوجيا الحديثة".

وأكمل: "بعد انتهاء هذا الموضوع سوف يتم اجراء تحقيقات مكثفة في الولايات المتحدة خاصة وأن الولايات المتحدة لم تقم برصده رغم التقنيات الحديثة التي تملكها؛ المنطاد قطع مسافة 10 ألاف كم منذ أربعة أو خمسة أيام ومر فوق ألاسكا ثم كندا ثم شمال غرب الولايات المتحدة".

وواصل: "المنطاد مر في سماء ولاية مونتانا وهي ولاية تحتوي على القاذفات الاستراتيجية الكبيرة الخاصة بالولايات المتحدة والتي تتمركز هناك وكذلك الترسانة النووية الامريكية الموجودة هناك".

وعن أسباب استخدام المنطاد في مجال التجسس قال فرج: "الأقمار الصناعية تتحرك فوق الولايات المتحدة لمدة أربعة دقائق ولكن المنطاد ظل في الولايات المتحدة لمدة 8 ساعات وأكثر وقام بالتقاط الصور بكل أريحية".

وذكر: "المنطاد دخل على كل الشبكات الموجودة في الولايات المتحدة مثل شبكات الاتصالات وشبكات الاتصالات العسكرية والرادارات والانذار الالكتروني والشبكات النووية والمواقع الموجودة وشبكات الاتصالات الخاصة بالبنوك".

وأشار فرج إلى أن المنطاد دخل المجال الجوي للولايات المتحدة دون أن يتم رصده في البداية موضحا أن وزارة الدفاع الامريكية وضعت 3 خيارات للتخلص من المنطاد الأول هو تدميره ولكن حجم المنطاد كبير وتدميره قد يسقط الحطام على المدنيين.

واختتم: "الهدف الحقيقي من عدم تدمير المنطاد هو التجسس عليه ومعرفة المعلومات التي ترغب الصين في جمعها من الولايات المتحدة أو اختراقه والسيطرة عليه".