الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بطل العالم للشطرنج: روسيا لن تستخدم السلاح النووي في أوكرانيا

أناتولي كاربوف -
أناتولي كاربوف - بطل العالم في الشطرنج

أكد الروسي أناتولي كاربوف؛ بطل العالم في الشطرنج؛ أن ما يحدث حاليا بين روسيا وأوكرانيا يعد أحد تبعات سقوط الاتحاد السوفيتي.

وقال كاربوف في مقابلة مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "قمت بفاعليات كثيرة في أوكرانيا وافتتحت نادي للشطرنج في كييف وفي أوديسا؛ وتطورت الكثير من الأحداث في أوكرانيا؛ وكان لها طابع غريب اقتصاديا لم يستطيعوا الانخراط في أوروبا لأنهم في أطراف المنطقة الأوروبية".

وأضاف: "كانت يجب أن يكونوا في أوروبا وروسيا في نفس الوقت لأن الصناعة كانت مرتبطة بشكل كبير بين الدول بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وربطت أوكرانيا بروسيا وتنمية هذه العلاقات كانت خطأ كبير وتسببت في توتر العلاقات مع روسيا".

وتابع: "الاوكرانيين ينفذون كل ما تمليه عليهم الولايات المتحدة؛ إذا استطاعت روسيا إعاقة التقارب بين أوكرانيا وأوروبا لما حدثت العملية العسكرية أعتقد أننا لم يكن لدينا سفراء ناجحون في أوكرانيا ولم يكن هناك دبلوماسيون محترفون؛ لم يكن أحد يتنبأ بهذا الأمر".

وأكمل: "بالنسبة لي كانت مفاجأة غير سارة؛ لقد كنت في كييف قبل الثورة بستة أشهر ولعبنا في مهرجان شطرنج كبير وكان هناك ألف شخص من سكان كييف ولم أشعر بأي مشاعر سلبية تجاه روسيا وخصصوا لنا أفضل المباني في ستاد دينامو وسط كييف الحل هو تطبيع العلاقات لان الشعبين لا يستطيعان العيش بهذه العداوة".

وأوضح: "لماذا تستخدم روسيا السلاح النووي؟ قد تستخدم روسيا السلاح النووي في القارة القطبية الجنوبية ولكن ليس في أوكرانيا؛ كارثة تشيرنوبيل أثرت على السكان في روسيا وكان هناك تلوث اشعاعي في بعض المحافظات الروسية".

وأكمل: "تصريحات المسؤولين الروس حول السلاح النووي ردود أفعال على هجمات من الناتو والأمريكيين؛ لقد مارست أنشطة السلام لفترة 40 عاما وأتذكر جيدا تلك النقاشات التافهة في السبعينات حينما كان يتبادل الجنرالات في روسيا وأمريكا التصريحات".

وواصل: "كانوا يقولون إننا متأخرون عن أمريكا؛ كانوا يقولون إننا نستطيع تدمير الكوكب 5 مرات وأمريكا تستطيع تدمير الكوكب تسعة مرات ما هذا؟ يكفي تدمير الكوكب مرة واحدة وليس تسعة مرات؛ السلاح النووي يوفر الردع للدولة حتى لا يتم تدميرها من الأعداء ولكن لا يجب أن يستخدم السلاح النووي لأنه سيهدد المناخ وظروف الحياة وسيموت الكثيرون".

واختتم: "تذكر جميعا ما حدث في نجازاكي وهيروشيما؛ في اليابان اليوم يروجون ويربون الأجيال بأن من ألقى القنابل النووية على هيروشيما ونجازاكي هو الاتحاد السوفيتي وليس الولايات المتحدة".