الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الأحد.. شادى مقار يناقش «العمل الأدبي وسوق الدراما» بمعرض الكتاب

الرئيس نيوز

تحت عنوان «العمل الأدبي وسوق الدراما»، تعقد ورشة  ضمن البرنامج المهني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ54 وذلك من الساعة الواحدة ظهر الأحد المقبل، حتى الساعة الثانية والنصف ظهرا، داخل قاعة البرنامج المهنى بلازا 1.

ومن المقرر أن يدير الورشة الدكتور عماد الدين الأكحل، ويشارك خلالها الكاتب الروائي والمنتج شادى مقار، الذى يتحدث بخبرته عن أهمية الفكرة والسيناريو في الدراما وصناعة المحتوى المميز الذى يسهم فى الحراك الدرامي، وإنتاج الأعمال التى تسهم فى إعادة تشكيل الوعي والارتقاء والتطوير المستمر للقوى الناعمة المصرية.

كيفية تحويل الأعمال الأدبية إلى سينمائية وتليفزيونية

وتستعرض الورشة، طبيعة ونوعية الأعمال الأدبية التى تتناسب التحول إلى عمل تليفزيونى أو سينمائي، وطبيعة التعاقدات الحاكمة وكيفية تسويق الأعمال الأدبية للمنتجين، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام والصحافة للفت النظر لإنتاج الدار من أعمال، وفى هذا الشق يكشف «مقار» عن تفاصيل أحدث رواياته «الحبار» الصادرة عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة، وتأتى الرواية في قالب أدبي شيق، وعملًا دراميًّا مقروءًا في قالب حركي مليء بالإثارة والمغامرة؛ وتدور أحداثها في الزمن الحالي وهي تسلط الضوء على إحدى أخطر القضايا التي تواجه مجتمعاتنا، وتقع الرواية في 216 صفحة من القطع المتوسط، وهذه الرواية تصحب القارئ إلى عالم مثير، يواجه فيها البطل أخطارًا أراد أن يتصدى لها بنفسه، في عالمٍ تتشابك فيه الجريمة، والقانون، والمعاني الإنسانية الغائبة التي يثبت فيها البطل أنها لا تزال ممكنة.

ويشارك فى الورشة كلا من أحمد رشاد، والكاتب الصحفى محمد هشام عبيه، والكاتب إياد إبراهيم، والكاتبة الروائية نور عبد المجيد.

ومن جهة أخرى، يواصل «مقار» تصوير دوره فى مسلسل «حضرة العمدة» الذى يخوض من خلاله أولى تجاربه التمثيلية أمام النجمة روبي، الذى يعد أحد الأعمال الدرامية الضخمة المنتظر عرضه خلال السباق الدرامي الرمضاني المقبل، والمسلسل من تأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، ويناقش «قضية المرأة في المجتمع من خلال تولي سيدة شابة منصب عمدة قريتها لتواجه كل تحديات الواقع»، ويشارك خلاله نخبة كبيرة من النجوم والفنانين منهم سميحة أيوب، وبسمة، وأحمد بدير، وصلاح عبدالله، ومحمد محمود عبدالعزيز، ومحمود عبدالمغني، ووفاء عامر، وأحمد رزق، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، ودينا، وكريم عبدالخالق، ومن إخراج عادل أديب.

المعروف أن شادى مقار، أحد مبدعي وصناع الدراما المصرية والعربية، حيث أنتج عدة أعمال فنية منها، الأب الروحي، ظل الرئيس، جبل الحلال، الطوفان، رحيم، نقل عام، وملف سري، وغيرها من الأعمال التي حازت على ثقة المشاهد المصري والعربي، وفي روايته "الحبار".

تفاصيل الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

ويواصل معرض القاهرة الدولي للكتاب، استقبال الجمهور حتى يوم 6 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية، ويقام المعرض تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكان قد افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وتحمل الدورة الحالية شعار "على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع"، وتم اختيار الكاتب "صلاح جاهين" ليكون شخصية المعرض هذا ‏العام، وتحل عليها دولة المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم، حيث يشارك فيها 1074 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ‏ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء ‏المستقبل الذي نتطلع إليه.