الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: "حياة كريمة" تحفظ حق المواطن المصري في العيش الكريم

 وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تهدف لتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين وحفظ حق المواطن المصري في العيش الكريم في 54 مركزا بنطاق 20 محافظة.

جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير الري من المهندس علي منوفي رئيس مصلحة الري، يستعرض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وموقف تدبير أراضي من منافع الري لتنفيذ مشروعات خدمية عليها.

وقال الدكتور سويلم إن وزارة الموارد المائية والري تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة من خلال تنفيذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول وتدبير أراضي من منافع الري لتنفيذ مشروعات خدمية عليها.

وأضاف أنه تم ويجري تأهيل ترع بأطوال إجمالية 4466 كيلومترا بمراكز "حياة كريمة"، حيث بلغت أطوال الترع التي تم الانتهاء من تأهيلها 2951 كيلومترا، وجاري العمل في ترع بأطوال 1515 كيلومترا، كما يجرى تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة، تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الري دبرت 134 قطعة أرض من منافع الري بمساحة تجاوز 248 ألف متر مربع بمحافظات: سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية، وذلك لإقامة 149 مشروعا خدميا في إطار المبادرة مثل: مراكز شباب، محطات رفع مياه، محطات معالجة مياه، مدارس، وحدات صحية، نقاط إسعاف، نقاط شرطة، مطافئ، مجمعات خدمية، مكاتب بريد، مواقف، جمعيات زراعية، ومجمعات خدمية وزراعية.