السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وفاة طفل.. عضو بالشيوخ يطالب بسن تشريع لتنظيم الحقن في الصيدليات

 محمد الشيخ - عضو
محمد الشيخ - عضو مجلس الشيوخ

أكد الدكتور محمد الشيخ؛ عضو مجلس الشيوخ ونقيب صيادلة القاهرة أن هناك حالات وفيات وقعت خلال الفترة الماضية لأطفال حصلوا على حقن في الصيدليات.

وقال الشيخ في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "خالص العزاء لأسرة الطفل المتوفي في أسيوط؛ ونحن اعتادنا على إعطاء الحقن في الصيدليات دون مشاكل ولكن مؤخرا حدثت حالات وفيات وتقدمت باقتراح برغبة لإيجاد التشريع المناسب للحفاظ على حياة المرضى وتأمين الصيادلة من المساءلة القانونية".

وأضاف: "بعد الواقعة وزير الصحة استجاب وأصدر قرار بأن يسمح للصيادلة إعطاء الحقن في العضل وتحت الجلد بشرط الحصول على دورة من يوم واحد وبوجود وصفة طبية؛ ولكن حتى الأن هناك حالات وفاة تحدث بعد الحصول على الحقن".

وتابع: "صدر قرار من النقابة العامة والنقابات العامة بالتوقف عن إعطاء الحقن حفاظا على حياة المرضى وتجنبا للمساءلة القانونية؛ اليوم حين تمنح الحقن في الصيدليات تحدث حالات وفيات وأصبح هناك زيادة في التحسس لدى البعض ويجب على الجهات المعنية التحقيق في الأمر قد يكون التحسس زاد بسبب كورونا أو لسبب أخر".

وأكمل: "لو كان هناك رد فعل من الجسم على الحقنة لن يكون هناك وقت لكي ينتقل المريض للمستشفى؛ ولو حدث تحسس وقام الصيدلي بمنح المريض الأدوية المناسبة ورغم ذلك حدثت حالة الوفاة؛ ماذا سيحدث للصيدلي؟ سوف يتعرض الصيدلي للمساءلة القانونية ولكن إذا حدث الأمر في المستشفى لن يتعرض أحد للمساءلة".

وواصل: "يجب أن يصدر تشريع يحمي الصيدلي من المسؤولية؛ التشريع بالضوابط الموجودة تحافظ على حياة الناس وتحمي الصيدلي من المساءلة ويجب أن يتم تجهيز الصيدليات بحيث يتم الحفاظ على حياة الناس وحتى الانتقال للمستشفى ونناشد الأطباء تقليل الاعتماد على الحق ومنح المرضى أقراص أو دواء شراب للأطفال".

وأمرت النيابة العامة بحبس عامل بصيدلية أربعة أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بحقن طفل بمضاد حيوي داخل صيدلية بأُسيوط، مما أفضَى إلى وفاته، وقد شكلت الواقعة جناية الجرح العمدي المفضِي إلى الموت، فضلًا عن جنحة اتهامه بمزاولَة مهنة الطب البشري بالمخالفة لأحكام القانون، والعمل بصيدلية دون ترخيص.