الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

النفط يستقر مع ترقب الأسواق لقرارات المركزي الأمريكي وأوبك

أرشيفية
أرشيفية

استقرت أسعار النفط بشكل عام، اليوم الأربعاء، مع ترقب الأسواق لاجتماع أوبك وحلفائها وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة وبيانات حكومية أمريكية عن مخزونات الخام والوقود.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 85.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0949 بتوقيت جرينتش، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 78.95 دولار للبرميل.

وقال ستيفن برينوك المحلل في بي.في.إم إن التوقعات برفع أقل لأسعار الفائدة ساعدت على خفض مؤشر الدولار مما دعم أسعار النفط إذ يجعل انخفاض الدولار الخام أرخص بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى.

ومن المتوقع أن يعلن المركزي الأمريكي قراره اليوم الأربعاء في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش.

وستتجه الأنظار إلى الاجتماع الذي تعقده اليوم الأربعاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا في إطار ما يعرف بأوبك+ إذ من المتوقع أن تبقي الدول المنتجة على مستويات الإنتاج المتفق عليها في نوفمبر.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك النفطي تراجع في يناير مع انخفاض في الصادرات العراقية وعدم تعافي الإنتاج من نيجيريا إذ قل إنتاج عشر دول أعضاء في أوبك بمقدار 920 ألف برميل يوميا عن الكميات المستهدفة بموجب اتفاق أوبك+.

وهذا العجز أكبر من مثيله في ديسمبر والذي بلغ 780 ألف برميل يوميا. 

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي، وفقا لمصادر في السوق، أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت بنحو 6.3 مليون برميل بما يفوق المتوقع في الأسبوع المنتهي في 27 يناير.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات من الحكومة الأمريكية في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش.