الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رقم غير مسبوق.. تركيا تحقق عائدًا كبيرًا من السياحة في 2022

الرئيس نيوز

أظهرت بيانات رسمية اليوم الثلاثاء أن عائدات السياحة التركية سجلت رقما قياسيا بلغ 46.28 مليار دولار في عام 2022، بزيادة 53.4 بالمئة عن العام السابق، مع تلاشي الآثار المستمرة لوباء كورونا ومع تداعيات الحرب التي أدت إلى زيادة عدد الوافدين الروس.

كان قطاع السياحة في تركيا سجل ارتفاعا قياسيا سابقا في العائدات إلى 34.5 مليار دولار في عام 2019، قبل جائحة كوفيد-19.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أنه في الربع الأخير من العام الماضي، قفزت عائدات السياحة 22.2 بالمئة إلى 11.37 مليار دولار. 

وفي أكتوبر الماضي، قال سيم بولات أوغلو، المتحدث باسم رابطة مشغلي السفر في تركيا إنه يتوقع أن يزور البلاد عددا أكبر من السياح في الشتاء، مقارنة بالسنوات السابقة.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "خلال الوباء، لم يكن بإمكان الناس الذهاب في إجازة لفترة طويلة، والآن بعد رفع قيود السفر، سيشعر العديد من السائحين وكأنهم تحرروا من القيود".

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع تكلفة الطاقة في أوروبا أيضا إلى زيادة الحجوزات خلال فصل الشتاء، لا سيما بالنسبة للسكن الذي يكلف أقل، على حد قوله.

ورغم التحديات التي واجهتها تركيا، استطاع القطاع السياحي في البلاد أن يحقق نتائج إيجابية، تمثلت باستقبال أكثر من 40 مليون سائح في الأشهر التسعة الأولى من 2022.