الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الحملة القومية للقمح يوضح آلية ربط أسعار المحلي بالعالمي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ورئيس الحملة القومية للقمح؛ أن ملف القطاع الزراعي شهد تحسنا لم يحدث من قبل على الرغم من الظروف التي شهدتها البلاد والعالم.

وقال علي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "القيادة السياسة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة والفول الصويا وعباد الشمس؛ وضعنا خطة استراتيجية خلال 2025 -2030 المساحة المزروعة من القمح كانت 3 ملايين فدن و650 ألف".

وأضاف: "المستهدف أن نصل هذا العام إلى 4 ملايين فدان وفي استراتيجية 2025 نريد أن نصل للاكتفاء المحلي بـ 55% وخلال 2030 سوف نصل إلى الحد الامن وهو 65 -70 من الاكتفاء الذاتي".

وعن أسعار القمح المحلي بالمقارنة بالسعر العالمي قال علي: "السعر العام الماضي للأردب كان 850 وهذا العام كان ألف جنيه والرئيس وجه بإعادة دراسة السعر ليصل إلى 1250 وهذا السعر مرضى للمزارعين والسعر لن بقل عن ذلك".

وتابع: "هناك معايير للسعر الذي نقوم بوضعه؛ ومن ضمن المعايير دراسة السعر العالمي وقت الحصاد؛ هل سيظل السعر العالمي خلال مايو كما هو ام سيتراجع؟ في الغالب سيتراجع السعر العالمي وقت التوريد".

وأكمل: "الدولة حتى الآن ملتزمة أمام المواطنين بدعم رغيف الخبز؛ وعلى مستوى الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح تقدم دعم فني في جميع قرى مصر والأمر الثاني توفير التقاوي المعتمدة وسوف نغطي 70% من الأرض بالتقاوي المعتمدة دون ربح".

وأوضح: "نقوم بتجميع مساحات المزارعين لإدخال الميكنة والتسهيل على المزارع ونقوم بعمل مراكز تجميع وقت الحصاد للتسهيل على الفلاح وقت التوريد؛ هناك 10آلاف جنيه ربح للفلاح في الفدان الواحد طبقا للأسعار الحالية".

وكانت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب قد ناقشت خلال اجتماعها، يوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي بشأن عدم تفعيل قانون الزراعات التعاقدية.

وأشار بلال في طلب الإحاطة إلى أن الحكومة حددت سعر أردب القمح بـ 1000 جنيه ثم رفعته إلى 1250، والطن بحوالي 8500 جنيه، في الوقت الذي يتكلف طن القمح المستورد بحسب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء إلى 435 دولار ما يصل إلى 13500 جنيه، أي أن الحكومة تدعم الفلاح الذي يزرع القمح المستورد سواء من روسيا أو أوكرانيا أو غيرهما بحوالي 5000 جنيه، وترفض زيادة السعر الذي تشتري به القمح من الفلاح المصري رغم أنه سيكون بالعملة المحلية.