الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: رد بلينكن عن المطالبة بالإفراج علاء عبد الفتاح "زكي"

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

علق الإعلامي أحمد موسى؛ على رد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على سؤال أحد الصحفيين حول مطالبة الحكومة المصرية بالإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح المسجون بعد إدانته في أحد القضايا الجنائية.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بلينكن اثني على الحوار الوطني ودا تحول أمريكي في مسألة حقوق الانسان في العلاقات المصرية الأمريكية؛ أتكلم على إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي واتكلم عن نتائج ملموسة في ملف حقوق الانسان وقال أنه بيثق في الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضاف: "سئل عن أحد المجرمين المحبوسين في قضايا جنائية واسمه علاء عبد الفتاح وكان رده زكي؛ ليه ردة زكي؟ سألته وقالته ليه مبتطالبوش الحكومة المصرية بالإفراج عن علاء عبد الفتاح وهو رد بما يعني أنه لا يمكنه الإجابة عن السؤال وأن الموضوع يرجع لتقدير مصر الخاص".

وتابع: "قال إن مصر اتخذت إجراءات هامة في حقوق الانسان من حماية الحريات الدينية والحوار والوطني وحقوق المرأة ولجنة العفو الرئاسي؛ دي بالمناسبة مبتكونش عادة ردود أمريكا؛ لو حضرتك بتكلم في وقت أخر وبيتم سؤال وزير الخارجية الأمريكي؛ عن شخص بعينه لسا كنت بتكلم عن مثل أيمن نور اللي هو الاملاءات".

وواصل: "التغير في الخطاب الأمريكي في ملف حقوق الانسان لما كان بيسأل قبل كدة كان بيقول لا وأفرجوا ومش هنمشي ألا ما نخده معانا؛ النهاردة بلينكن لما اتسأل كان السؤال خبيث وياما سألوا أيام قمة المناخ وريتشي سوناك كان بيجري؛ وقتها قلت ولا بكرة ولا شهر نوفمبر ولا ديسمبر؛ اللي عايز يقول يقول القرار بتاعنا مش بتاع حد تاني".

وأكمل: "القرار مصري ولما اتسأل بلينكن النهاردة كان عارف الرد وجاوب بطريقة إيجابية بيشيد بملف حقوق الانسان في مصر وهذه من المرات القليلة اللي مسؤول أمريكي ميتكلمش بشكل مباشر عن الأشخاص زمان كان يبقي ايه؟ قايمة وهات ونفحص ونشوف".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قام بزيارة إلى مصر اليوم في مستهل جولته في الشرق الأوسط والتي تستمر لثلاثة أيام والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي.