الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عضو لجنة العفو الرئاسي عن موعد صدور القائمة الجديدة: العملية معقدة وحساسة

الرئيس نيوز

قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة لا تستطيع تحديد موعد صدور القائمة الجديدة الخاصة بالإفراجات عن سجناء الرأي؛ لأن العملية معقدة وحساسة، مؤكدًا أن الأمر يتطلب دقة وحدوث العملية بشكل ممنهج ودقيق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن اللجنة حريصة على عدم إدراج أسماء من تلوثت أيديهم بالدماء أو شاركوا في أعمال عنف وتخريب، في القوائم الخاصة بالعفو.

ولفت إلى أن «تصريحات الإدارة الأمريكية عن مصر وملف حقوق الإنسان، اليوم الاثنين، نتيجة طبيعية لجهود متميزة ورؤية رشيدة تقوم بها القيادة السياسية والدولة المصرية بشكل عام».

ونوه عضو لجنة العفو، أن «الإصلاحات في الملف تحدث في حالة استثنائية من الإرهاب والفوضى والدم»، معقبًا: «لم يكن هناك تقصيرًا من الدولة المصرية في هذا الملف، على عكس ما يحدث في العالم».

واستشهد بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتعديل قانون التظاهر، وتشكيل لجنة العفو مرتين، مؤكدًا أنها أمور تصب في فكرة احترام حقوق الإنسان والرأي، وبناء الديمقراطية.

وذكر أن «لجنة العفو لها اهتمام خاص عند الإدارة الأمريكية؛ لأنها تمس ملفًا مهمًا بالنسبة لهم»، منوهًا أن كل مؤسسات الدولة العاملة على ملف السجناء السياسيين، وعلى رأسهم عبدالفتاح السيسي، هم من يستحقون الشكر.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور كل من سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.