الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس الأرميني يصف زيارة الرئيس السيسي إلى بلاده بـ"التاريخية"

الرئيس نيوز

أكد رئيس جمهورية أرمينيا فاهاجن خاتشاتوريان، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بلاده تعد "تاريخية"، مشيرا إلى أن الصداقة بين البلدين تنبع من أعماق القرون وتتعزز بأكثر من ثلاثين سنة من العلاقات المستقلة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أرمينيا.

وقال خاتشاتوريان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، "إنه لشرف عظيم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له"، مشيرا إلى أن المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تعد مثمرة، إذ تمت مناقشة الأطر الواسعة للتعاون بين البلدين على مدى سنوات، والخطط المستقبلية بينهما لتطوير العلاقات الثنائية.

وأكد رئيس جمهورية أرمينيا فاهاجن خاتشاتوريان أن مصر وأرمينيا تتعاونان بشكل فعال في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والسياحية وغيرها، لافتا إلى أن حجم التجارة بين مصر وأرمينيا ما زال غير مرضي ولكن بفضل الأجندة السياسية الواسعة ومن خلال بذل حكومتي البلدين جهود مشتركة سيتم تعميق أجندة التعاون المتبادل في المستقبل القريب وسنسجل نتائج في التبادل التجاري والاقتصادي وعدد من المجالات الأخرى.

وأضاف خاتشاتوريان أنه تم إحراز تقدم كبير في مجالات التعاون، علاوة على ذلك تظهر آفاق جديدة للتعاون، إذ تم التوقيع على أكثر من خمسين وثيقة تعاون بين مصر وأرمينيا.

وأشار إلى تطور السياحة بين مصر وأرمينيا بشكل ديناميكي، حيث إن مصر تعد واحدة من أفضل الوجهات المفضلة لعطلات الشعب الأرميني، وعدد السياح منهم يتزايد بشكل كبير.
وعبر عن توقعه لتدفق كبير للسياحة المصرية لأرمينيا عقب التسهيل الأخير في منح تأشيرات الدخول للمواطنين المصريين من قبل يريفان؛ ما يسهم بشكل كبير في تعزيز الأواصر الودية الأرمينية المصرية والتعارف المتبادل بين الشعبين.

وأكد الرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان أنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة قضايا ذات أهمية سياسية وأمنية وإقليمية، فضلا عن جهود بلاده لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس الأرميني إلى دور الجالية الأرمينية المصرية في العلاقات بين البلدين والتي تقدم مساهمتها للاستمرار في تنمية مصر وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف" في هذا الصدد، أود أن أعبر عن شكري الخاص على الرعاية على مستوى الدولة الذي كان ومازال يتمتع به مواطني أرمينيا الذي يقيمون في مصر، ولا ينسى الشعب الأرمني أبدا الاستقبال بأذرع مفتوحة والدعم الذي يقدمه الشعب المصري لأولاده الذين نجوا من الإبادة الجماعية".

وعبر عن أمله في أن تكون الصداقة الأرمينية المصرية في الفترة الراهنة المليئة بالعديد من التحديات أحد العوامل التي بفضلها ستتمكن أرمينيا من التغلب على جميع الصعوبات والسير نحو مستقبل مشرق.

وهنأ الرئيس الأرميني، الرئيس السيسي على التنظيم الممتاز لمؤتمر الـ 27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " كوب 27" وعلى النجاح والنتائج الإيجابية التي تحققت أثناء المؤتمر.

وأكد الرئيس الأرميني في نهاية كلمته،أهمية هذه الزيارة "التاريخية"، معبرا عن تمنياته بتحقيق المزيد من العلاقات الوطيدة والإنجازات الجديدة في العمل المشترك بين البلدين.