الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة منع حفل للأوركسترا الإيطالي في الأقصر

نقيب الموسيقيين
نقيب الموسيقيين

كشف الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية حقيقة منع حفل للأوركسترا الإيطالي في مدينة الأقصر، مشيرا إلى أن كل ما تردد على وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح.

وقال كامل في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "النقابة جهة مثل أي جهة في الدولة التي لها تحصيل رسوم مثل المصنفات الفنية والقوى العاملة خاصة في تصاريح الأجانب الذين يقومون بإحياء حفلات في مصر".

وأضاف: "لو أهملت حقوق النقابة لن تحصل المصنفات والقوى العاملة على الرسوم الخاصة بها ومن الطبيعي في كل الحفلات أن يحصل الفنانين على تصريح؛ ونخاطب الجهات المسؤولة في الدولة وهناك فارق كبير بين السائح ومن يعمل؛ الجهات التي تستضيف تسدد الرسوم المطلوبة".

وتابع: "حصلت إخبارية من نقيب فرع الأقصر والغردقة أن هناك 52 عازف أجنبي؛ والقانون يقول إن عدد الموسيقيين الأجانب يجب ألا يتجاوز الـ 20 وجاءتني شكاوى من العاملين المصريين أن هناك كثير من الأجانب يعملون وهم لا يجدون عمل".

وأوضح: "الموسيقيين المصريين لديهم مشاكل أن الفنادق في شرم الشيخ والغردقة والأقصر تقوم بتوظيف العازفين الأجانب فقط وهناك خطابات موجهة لوزير السياحة تطلب حصر الأجانب الذين يعملون في الفنادق؛ والأن يجد الموسيقي المصري أن هناك 52 عازف يعملون في مكانه".

وواصل: "نريد تراخيص الأجانب وطلبت من نقيب فرع الأقصر أن يبحث عن المسؤول عن الحفل لسداد المستحقات المطلوبة وأن يبحث في تقنين الوضع واستخراج الترخيص اللازم؛ وأنا لا أعرف الجهة المسؤولة عن الحفل؛ لسنا جهة منع؛ والجهات المناعة هي الجهات السيادة نقابة المهن الموسيقية جهة ترخيص فقط".

وأكمل: "ما يحدث ليس جديد ولو استقدم شخص مصري أجانب للعمل في مصر من الطبيعي أن يخضع هؤلاء لضريبة العمل المصرية وجهة المصنفات والطبيعي أن يخضع الأجنبي للقوى العاملة وأن يحصل على تصريح النقابة".

وذكر لو كان الحفل تابع إلى جهة حكومية في بلدي ولو أخبروني بأن الحفل تابعة للدولة لم نكن لنطلب رسوم ولكن لم يتقدم المسؤولين عن الحفل بأي طلب للحصول على الترخيص".