الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يتوقع موقف سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي؛ أن التصنيفات التي تقوم بها المؤسسات الاقتصادية العالمية تستهدف تحديد الملاءة المالية للقدرة الاقتصادية الخاصة بالدول.

وقال بدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "مؤسسات التصنيف تراجع اقتصاديات الدول وتمنح درجة ملاءة مالية للقدرة الاقتصادية للدولة وإمكانية حصول الدولة على قروض تصنف حسب مستويات".

وأضاف: "المستوى الأول من التصنيف هو A  ويضم 3 مستويات والثاني B ويضم 3 درجات؛ والمؤسسات المالية مختلفة في مراجعتها لاقتصاديات الدول؛ هناك مؤسسات مثل فيتش وهي تختلف عن ستاندرد أند بورز وتختلف عن موديز وهي تقوم بمراجعة الاقتصاد".

وعن حصول مصر على التصنيف B في تصنيف مؤسسة ستاندرد أند بورز قال بدرة: "التصنيف يعني درجة الاستقرار الاقتصادي ودرجة المخاطر التي يتحملها المستثمر ومستوى B  تحصل عليه مصر للمرة الثانية".

وتابع: "مؤسسة فيتش ورصدت عدد من التحديات والظروف وأشادت بالإصلاح الاقتصادي وتراجع والعجز الكلي وأشادت أيضا ببرنامج الحماية الاجتماعية".

وعن التوقعات بشأن اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقبل قال بدرة: "وجهة نظري لن يكون هناك زيارة في الفائدة البنوك صرحت أن سيتم الانتهاء من الشهادات بعائد 25% نهاية يناير والتوقع تثبيت سعر الفائدة".

وأكمل: "المؤشرات تقول إن التضخم من الممكن أن يتم تحجيمه وأتوقع بناء على البيانات أن يتم تثبيت سعر الفائدة خلال انعقاد لجنة السياسة النقدية؛ برنامج الإصلاح الاقتصادي بدأ في الانعكاس على سعر الصرف والسوق الموازية تراجعت والاتجاه أصبح أكثر مرونة داخل الجهاز المصرفي".

وواصل: "هناك زيادة في موارد العملات الأجنبية والافراج عن الواردات في الجمارك بدأت في تحريك جزء من السوق ومن الواضح أن الأسواق ستكون أكثر مرونة".

وذكر: "هناك تقرير أصدرته رويترز توقعت خلاله ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار؛ الجنيه مقيم في البنوك بأقل من سعره والتقييم الحقيقي بدأ في الظهور كنا نتحدث عن 24-25 ومع انخفاض الطلب المؤشرات تشير إلى انخفاض في حدود 10% وحتى التقرير يتحدث عن 26-27".

واختتم: "البنك المركزي والبنوك المصرية مسيطرة ولن تسمح بخلق السوق السوداء مجددا الأمر انتهي ولن يتكرر".