السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تعتبر إرسال الدبابات الغربية إلى أوكرانيا "تدخلًا مباشرًا في النزاع"

الرئيس نيوز

اعتبر الكرملين إرسال دول غربية دبابات إلى أوكرانيا "تورّطًا مباشرًا" في النزاع، وذلك على خلفية وعود واشنطن وألمانيا بإرسال دبابات ثقيلة إلى كييف لمساعدتها على صد الغزو الروسي، في وقت كثفت روسيا ضرباتها قرب العاصمة، عبر إطلاق أكثر من 55 صاروخًا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الخميس، إن وعود تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية "دليل على التورط الأميركي والأوروبي المباشر والمتزايد في الصراع"، وذلك في أول رد فعل على إعلان الولايات المتحدة وألمانيا، الأربعاء، أنهما ستُسلحان أوكرانيا بعشرات الدبابات القتالية.

وأضاف: "دائمًا ما تصدر بيانات عن العواصم الأوروبية وواشنطن بأن إرسال أنظمة الأسلحة المختلفة إلى أوكرانيا بما في ذلك الدبابات، لا يشير بأي حال إلى تورط في الأعمال العدائية، ونحن نختلف مع هذا، جملة وتفصيلًا". وتابع: "ننظر إلى كل ما يفعلوه على أنه تورط مباشر في الصراع".

وتسعى كييف للحصول على مئات الدبابات الحديثة لتزويد جيشها بالقوة اللازمة لكسر خطوط الدفاع الروسية، واستعادة الأراضي في الجنوب والشرق. وتعتمد أوكرانيا وروسيا بالأساس على دبابات "تي-72" التي تعود للحقبة السوفيتية.

وأضاف بيسكوف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "كان يستعد للحرب"، مشيرًا إلى أنه "تخلى منذ فترة عن إمكانية التحدث مع بوتين"، منبهًا إلى أن بلاده "لا تدرس تغيير شكل العملية العسكرية الخاصة".