الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

غرفة الجلود: سعر جلد الحمار 1200 جنيه والصين تستورده لصناعة أدوية السرطان

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس عبد الرحمن الجباس؛ نائب رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات؛ أن جلود الحمير غالية الثمن، مشيرا إلى أن سعر الجلد البقري 400 جنيه فيما يساوي جلد الحمير 1000 جنيه.

وقال الجباس في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر جلد الحمار مرتفع لأنه يملح ويصدر إلى الصين ويستخرجون منها أدوية وعقاقير؛ هم توصلوا إلى تكنولوجيا معينة لتصنيع أدوية للسرطانات".

وأضاف: "الغرفة رصدت ذبح الحمير؛ ونحن كغرفة قلنا إننا لن نسمح بتصدير جلود الحمير إلا برقم محدود للغاية؛ أنت تبيع الجلد بـ 1000-1200 جنيه ولكن الحيوان نفسه له وظيفته في الحقول ولدى الفلاح؛ الحمير المصرية أصبحت في تناقص".

وتابعت: "الحمار بعد ذبحه يتحول إلى لحوم وهنا يطمع الشخص الذي قام بالذبح وقد يقوم ببيع اللحوم؛ نحن كغرفة مارسنا دورنا وحددنا أعداد الجلود التي تصدر إلى الصين ويجب أن يحصل المصدر على ترخيص من الغرفة".

وأكمل: "نحن لا نستخدم جلود الحمير في مصر وليس هناك طلب عليها وبالتالي يتم تصدير جلد الحمير؛ لا يوجد لدينا دباغة لجلد الحمير وكافة الحمير التي ذبحت كانت للتصدير".

وأوضح: "نمنح تراخيص للبعض من أجل تصدير جلود الحمير بعدد محدود؛ ونحن قمنا بتقنين المسألة لا يتم تصدير أكثر من 5 ألاف حمار وأكثر من ذلك يتم تحرير قضية تهريب وأي تصدير بشكل أخر يكون بشكل غير شرعي".

وكانت محافظة الفيوم قد كشف تفاصيل العصور على مقبرة لجثث الحمير المذبوحة في احدى المناطق الصحراوية التابعة للمحافظة.

ووجه محافظ الفيوم بتشكيل لجنة من الخبراء لبحث تفاصيل الواقعة كما انتقلت التحقيقات إلى النيابة العامة لكشف ملابسات الواقعة.

وأشار المتحدث باسم محافظة الفيوم إلى أن أغلب الحمير التي وجدت في المقبرة كانت جثث كاملة ومنزوعة الجلد مما يشير إلى أن غرض الذبح كان من أجل التجارة في جلودها.

وأوضح المتحدث باسم المحافظة أن محافظ الفيوم قد وجه الأجهزة المعنية من أجل المرور على المطاعم والسلاسل التجارية من أجل التأكد من عدم تسرب لحوم الحمير إلى الأسواق.

Advertisements
Advertisements