الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

أبرز المعلومات عن "كارت الخبز" مسبوق الدفع

الرئيس نيوز

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال أيام قليلة مقبلة لتطبيق منظومة كارت الخبز غير المدعم، لتوفير رغيف الخبز بأسعار مناسبة لغير حائزي بطاقات التموين.

وبحسب وزارة التموين، يتيح للمواطنين "كارت الخبز" غير المدعم لغير حاملي البطاقة التموينية، شراء الخبز البلدي بسعر أقل من السعر السياحي.

موعد تطبيق كارت الخبز

ووفق مصادر تحدثوا لـ"الرئيس نيوز"، تسعى الوزارة لتطبيق منظومة "كارت الخبز" بشكل تجريبي منتصف فبراير المقبل، من خلال عدد من المخابز للوقوف على السلبيات والإيجابيات تمهيدا لتعميمه على مستوى الجمهورية،

وقالت المصادر، أن ثمن شراء "كارت الخبز" 30 جنيهًا من البريد المصري لمرة واحدة، ثم يتم شحنه بعد ذلك بالقيمة التي يرغب بها المواطن والتي تم تحديدها بثلاث فئات.

قيمة شحن كارت الخبز

وبحسب المصادر، تم تحديد شحن "كارت الخبز" بثلاث فئات كالتالي:

  • شحن "كارت الخبز" بـ20 جنيها يتيح للمواطن الحصول على 25 رغيفا.
  • شحن كارت الخبز بـ50 جنيها يتيح للمواطن الحصول على 62 رغيفا.
  • شحن كارت الخبز بـ100 جنيه يتيح للمواطن الحصول على 124 رغيفا.

ووفق هذه الفئات التي تم تحديدها لشحن "كارت الخبز"، فإن سعر رغيف الخبز 80 قرشًا.

وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه سيتم بيع رغيف الخبز المدعم بسعر التجزئة لغير حاملي بطاقة التموين والذين يصرفون الخبز المدعم من مختلف المخابز بأنحاء مصر.

وأضاف غراب لـ"الرئيس نيوز"، أن الرغيف السياحي يباع بسعر واحد جنيه ويزن 75 جراما،  بينما رغيف الخبز التمويني يزن 90 جراما وبسعر 80 قرشا، وذلك في سبيل توفير الخبز لغير حائزي بطاقات التموين.

وبدوره، أكد الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، وكيل وزارة التجارة والصناعة للبحوث الاقتصادية، إن "كارت الخبز" في "غاية الخطورة"، خاصة بعد الإعلان عن وثيقة الدولة والتخارج من العديد من الأنشطة ومنها المخابز، ولكن واضح أن الحكومة تريد أن تتوسع في تجارة الخبز.

وقال عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، إن "كارت الخبز" هو كارت مدفوع الثمن مسبقًا، وهذا في حد ذاته يسبب "مشكلة كبيرة" لأنه يعد "تنافس ما بين الحكومة والمخابز التي تنتج الرغيف السياحي".

وأضاف: "في اعتقادي أن الدولة عليها أن تركز بشكل كبير في توفير الدعم سواء لرغيف الخبز أو غيره للمستحقين وحاملي البطاقات التموينية، وهذا سيكون أفضل من مسألة توسع الحكومة في إنتاج وتوزيع الخبز للمشمولين ببطاقات التموين أو باقي أفراد المجتمع".

وتابع وكيل وزارة التجارة والصناعة للبحوث الاقتصادية، أن السعر المقترح يتوقف على أسعار القمح في السوق العالمي، وباقي العناصر التى تدخل في إنتاج رغيف الخبز.