السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| اقترب من الـ30 جنيها.. أسعار الدولار مقابل الجنيه في بداية تعاملات الثلاثاء

الرئيس نيوز

شهد سعر الدولار، اليوم الثلاثاء، استقرارا في بداية تعاملات السوق المصرفية، حيث سجل سجل أقل سعر له في بنكي مصر والأهلي المصري، عند مستوى 29.72 جنيه للشراء و29.82 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم

  • لامس سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي نحو  29.82 جنيه للشراء و29.92 جنيه للبيع.
  • وصل سعر الدولار في بنك المصرف المتحد نحو 29.82 جنيه للشراء و29.92 جنيه للبيع.
  • سجل سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري نحو  29.72 جنيه للشراء  و29.82 جنيه للبيع.
  • لامس سعر الدولار اليوم في بنك أبو ظبي الإسلامي إلى نحو 29.85 جنيه للشراء و29.95 جنيه للبيع.
  • بلغ سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية نحو 29.79 جنيه للشراء 29.89  جنيه للبيع.
  • بلغ سعر الدولار اليوم في بنك مصر نحو 29.72 جنيه للشراء و29.82  جنيه للبيع.
  • حقق سعر الدولار في بنك قناة السويس نحو 29.79 جنيه للشراء و29.89 جنيه للبيع.

السوق السوداء 

وكشفت مصادر بالسوق لـ"الرئيس نيوز"، عن انحسار كامل للسوق السوداء للدولار واعتماد التدبير من البنوك بالسعر الرسمي مع توافره وإنهاء الطلبات بنظام الأولويات. 

وأكدت المصادر، نجاح الإجراءات التي اتخذتها السلطات النقدية في جذب التدفقات النقدية وغلق باب السوق السوداء التي كانت تهدد الاستثمار الأجنبي المباشر. 

وقالت إن التضييق وضعف الطلب وراء هذا الاختفاء، مشيرة إلى أن الإفراج عن البضائع ساهم في منح صورة إيجابية لاستقرار الدولار مع وجود تدفقات للسوق الرسمية بصورة كبيرة.

وتشهد الفترة الحالية اتجاه سوق النقد الأجنبي نحو الاستقرار رغم خسائر الجنيه المصري في سوق سريعة التقلب.

استقرار سوق الصرف

أفاد بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس بأن مصر أحرزت تقدما كبيرا في إصلاح سعر الصرف لكن السوق لم تصل لمرحلة التوازن بعد.

وذكر جولدمان ساكس إن التزام البنك المركزى بمرونة سعر الصرف في الوقت الحالى يبدو حقيقى، إذ لم يعد يتدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في سوق الصرف الأجنبى، خاصة أن سعر صرف يحوز على جزء كبير من اهتمام صندوق النقد الدولى الذي يراقب السوق عن قرب، ووضع تدابير ومؤشرات في برنامجه مع مصر الممتد لـ46 شهرا للتأكد من استمرار الالتزام، كما يدعم الاضطراب الذي شهده سوق الصرف الأسبوع الماضى ذلك.

ويرى البنك أن عدم تدخل البنك المركزى لا يعنى بالضرورة أن سوق الصرف يعمل بشكل حر، برغم التحسن في السيولة بالعملة الأجنبية وانخفاض السعر في السوق غير المنتظمة، لكن القيود على استخدام العملة الأجنبية تعنى أن السوق الرسمى مازالت تحت ضغط، ولذلك فسعر الصرف الرسمى ليس هو سعر السوق أي أنه ليس السعر الذي يغطى الطلبات المشروعة على العملة الأجنبية.

ولفت البنك إلى أن انخفاض سعر الدولار في السوق غير المنتظمة، جاء لعدة أسباب بينها زيادة المعروض من الدولار بفضل الشهادات مرتفعة العائد وزيادة إيرادات السياحة وحصيلة التحويلات، بجانب تراجع الطلب على العملة الأجنبية بسبب انخفاض قيمة العملة ورفع الفائدة وعدم اليقين بشأن الأداء الاقتصادى في المدى القريب، وكذلك زيادة الثقة في الجنيه مع إتمام برنامج الصندوق والعمل على الإفراج عن البضائع في الموانئ، وإبطاء وتيرة الاستثمار الحكومى في المشروعات القومية.

وأشار إلى أن وجود قيود على استخدام النقد الأجنبى يشير إلى أن هناك طلب غير ملبى ولذلك يوجد سوق موازى بأسعار أعلى، ورغم أن السوق الموازى انخفضت فيه الأسعار بشكل ملحوظ لكن تغير أي من أسباب انخفاضه، سيؤدى إلى اتساع الفجوة بين السعرين من جديد، وهو ما سيتطلب من السلطات حينها إذا مازالت متمسكة بمرونة سعر الصرف أن تخفض قيمة الجنيه من جديد.