الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: العمليات التجارية مع روسيا سوف تتم من خلال "الصفقات المتكافئة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد شوقي؛ الخبير الاقتصادي؛ أن البنك المركزي الروسي اعتمد 43 عملة جديدة للتبادل التجاري مشيرا إلى أنه يسعى لتحريك التجارة بعد العقوبات الغربية.

وقال شوقي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "دخول 43 عملة في البنك المركزي الروسي يمنحه تنوع في سلة العملات الخاصة به؛ هناك تبادل تجاري بين مصر وروسيا على سبيل المثال؛ العمليات التجارية سوف تتم من خلال الصفقات المتكافئة".

وأضاف: "سوف يتم ابرام عقود على سبيل المثال لو كان هناك عقد لاستيراد قمح بـ 100 مليون سوف تصدر في مقابلة مصر سلع إلى روسيا بقيمة 100 مليون أيضا وذلك بعيدا عن الدولار الأمريكي".

وتابع: "الاستغناء عن الدولار الأمريكي لن يتم بشكل سريع ولكن الأمر يتم تدريجيا؛ يتم الابتعاد عن الدولار الأمريكي من خلال خطوات مرحلية؛ يمكن التعاون مع تجمع بريكس وهناك أيضا حديث حول إمكانية التبادل التجاري مع الصين بالعملات المحلية".

وعن تعثر بعض المستوردين نتيجة تغير سعر الصرف قال شوقي: "القطاع المصرفي نتيجة ارتفاع سعر الصرف بدأ في رفع حدود التعاملات للمستوردين؛ وكل بنك لديه قطاع معالجة الديون ويقوم بدراسة تعثرات العملاء لأنه ليس من مصلحة البنك أن يخسر عملائه وأمواله؛ ويحاول البنك علاج الموضوع من خلال إعادة هيكلة الديون ومد فترة السداد".

وأوضح: "البنوك تزيد من فترة السداد وتعفي العملاء من غرامات التأخير؛ لأن هناك مودعين في النهاية يريدون الحصول على أرباحهم من الودائع وبالتالي يتم معالجة الأمور".

وأعلن البنك المركزي الروسي الأسبوع الماضي عن توسيع قائمة العملات التي يحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل؛ لتشمل الجنيه المصري.

وقال البنك المركزي الروسي في بيان نشره على موقعه الرسمي، وأوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء: إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًّا مقابل الروبل تضمنت الآن عملات جديدة، من بينها الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية.

والعملات الأخرى التي سيتم تضمينها وفقا لما أعلنه البنك المركزي الروسي هي: الدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والريال القطري.