الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"نقل النواب" ترجىء الموافقة على اتفاقية قرض تمويل توريد 32 قطارا للخط الثالث للمترو

لجنة النقل
لجنة النقل

عقدت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، اجتماعا اليوم برئاسة النائب علاء عابد؛ لبحث ومناقشة ودراسة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 637 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري، وبنك كريدي أجريكول - كوريا لاستكمال تمويل مشروع توريد 32 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة.

وأكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أهمية الاتفاقية نظرا لما لها من أهمية بالغه خلال المرحلة الراهنة، واستمرار دفع عجلة التنمية، خاصة أن مترو الأنفاق يعتبر وسيلة نقل حضارية يستخدمها معظم سكان القاهرة، مطالبا بضرورة اختيار مكاتب ترجمة معتمدة ودقيقة حيث أن لفظ واحد يكلف خزانة الدولة ملايين الدولات وبالتالي لابد من ترجمة دقيقة.

فيما قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات، إنه لابد من زيادة المكون المحلي، لدعم الصناعة الوطنية، وخلق شراكات وطنية لتحقيق عائد على الدخل القومي، مطالبا بخطة انتهاء من المرحلة الثالثة من مترو الأنفاق “الكيت كات، روض الفرج، جامعه القاهرة".

ومن جانبه، تساءل النائب نادر الخبيري، عن موعد وصول القطارات وهل القرض للشراء أم للصيانة، لافتا إلى أن فترة السماح ٦ سنوات غير كافية، وفترة السداد ١٤ سنة قليلة.

وفي السياق ذاته، تساءل النائب محمد الكيال عضو لجنة النقل والمواصلات، عن المسؤول عن الصيانة هل تتم تحت إشراف مصر أم الجهة المصنعة؟ وما هي الضمانات؟

فيما قال المهندس وائل نعيم ممثل وزارة النقل، إنه وفق اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري وبنك كريدي أجريكول كوريا بقيمة ٦٤،١٨٠،٩٠٠ يورو لاستكمال تمويل مشروع توريد ٣٢ قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ووفق المذكرة الإيضاحية والتي وقعت بين الهيئة القومية للأنفاق اتفاقية القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري وينك كريدى أجرى كول كوريا بقيمة اجمالية ٦٤،١٨٠،٩٠٠ يورد لاستكمال تمويل مشروع توريد (۳۲) قطارًا من الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمشروع أنفاق القاهرة الكبرى ( إمبابة / جامعة القاهرة / مطار القاهرة ) من خلال أربعة مراحل رئيسية.

كما نصت المذكرة الإيضاحية علي انه يعتبر توريد الوحدات المتحركة جزء أساسي ورئيسي من مكونات المشروع حيث سبق التعاقد مع شركة هيونداي روتيم الكورية بموجب العقد رقم ٨٩/مترو الخاص بتوريد عند (۳۲) قطار من الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بقيمة إجمالية ٣١٧،٧٧٠ مليون يورو + ٦٤٠ مليون جنيه، تضمن توريد قطع الغيار و٨ سنوات صيانة بعد فترة الضمان والتي تقدر بسنتين والممول من الخزانة العامة وقروض خارجية، قرض ميسر + قرض تجاری حيث ينقسم القرض التجاري بمبلغ ۱۸۰،۹۰۰ ٦٤ يورو إلى قرض مباشر من بنك التصدير والاستيراد الكوري يمبلغ ٣٦٠٠٠٦٦٦٨ يورو بنسبة ٦٠% ۲ قرض مضمون بمبلغ ٢٨،١٧٤٢٣٢ يورو من بنك كريدى أجرى كول - كوريا بنسبة 40% أولًا فيما يخص القرض المباشر من بنك التصدير والاستيراد الكوري:

وأوضحت المذكرة الإيضاحية أنه يعتبر بنك التصدير والاستيراد الكوري من الجهات التمويلية الدولية المستثناة من شرط التحكيم داخل جمهورية مصر العربية طبقا لكتاب رئاسة الجمهورية رقم ۱۳۲۳۳ بتاريخ ۲۰۱۹/۱۲/۹ والمتضمن موافقة رئيس الجمهورية على التوصية باستثناء مؤسسات وجهات التمويل الدولية لصعوبة قبول تغيير نماذج الإتفاقيات الخاصة بالقروض والمنح ذات الصلة.

وقد أرجأت لجنة النقل والمواصلات الموافقة على الاتفاقية لحين تعديل الأخطاء "الترجمة " التي وردت بالاتفاقية.