الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل: الغرب منح فرصة أخيرة لأوكرانيا.. الانتصار أو لا شيء

قوات الروسية
قوات الروسية

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن الأزمة الروسية الأوكرانية اقتربت من نهاية عامها الأول، مشيرا إلى أنه لا يمكن توقع موعد انتهاء الحرب.

وقال قنديل في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "نحن أمام حرب ذات طابع عالمي؛ روسيا في جانب و50 دولة في الجانب الآخر والجيش الأوكراني يشكل قناعا للحرب التي تجرى في الميدان الأوكراني".

وأضاف: "في الميدان العسكري التساؤل الذي يدور الأن هو الحديث عن الهجوم الأخير؛ هناك حديث عن اعداد روسيا لهجوم مع أوائل الربيع أو أن تستعد أوكرانيا لهجوم مضاد وأمارات هذا الهجوم واضحة؛ الاجتماع الأخير في رامشتين والحديث عن كل أنواع الدبابات".

وتابع: "تم كسر كل الخطوط الحمراء في هذه الحرب فيما عدا تحويل الحرب إلى نووية؛ تحت هذا السقف كل الخطوط الحمراء التي كانت متصورة والانتقال لكافة أنواع الأسلحة من قاذفات هيماريس ودبابات تشالنجر البريطانية وليوبارد الألمانية والتي يدور حولها حوار حاليا".

وأوضح: "تجمع الـ 50 دولة تراهن الرهان الأخير وتريد أن تقول إنهم لا يستطيعون التحمل سوى هجمة واحدة يريدون أن يقولوا أمامكم أيها الأوكرانيين فرصة واحدة للانتصار أو تحقيق شيء؛ رئيس هيئة أركان الجيوش الامريكية قال إنه من الصعب دحر القوات الروسية هذا العام وهو صاحب تصريحات سابقة أشار فيها إلى أن الحرب يجب أن تنتهي بالتفاوض وأن فكرة شن هجوم ينهي وجود القوات الروسية شبه مستحيلة".

وأكمل: "في المقابل هل تستطيع روسيا تحويل تقدمها في الحرب البطيئة إلى الحسم العسكري بصورة مطلقة؟ يبدو لي أنه لابد من حسم عسكري لا إمكانية لإجراء تفاوض في الوضع الراهن والتفاوض يعكس القوة على الأرض ومطالب الطرفين متباعدة لا يمكن الفصل بينها إلا بحد السلاح".

وواصل: "أتصور أن الحرب تمتد حتى الرهان الأخير؛ إن لم يكن الهجوم الأخير مصحوبا بكسر شوكة أو اختفاء أحد من المسرح؛ يجب أن يفرض طرف على الاخر قوته وتسود مطالبه وإن لم يحدث سوف تستمر الحرب إلى مالا نهاية".

يذكر أن القوات الروسية حققت تقدما خلال الفترة الماضية ونجحت في السيطرة على عدة مناطق استراتيجية في حدود جمهورية دونيستك في أوكرانيا.