الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
مالتى ميديا

"الصحة" تُحذر من استخدام المضادات الحيوية لهذه الأمراض

الرئيس نيوز

تواصل وزارة الصحة والسكان حملاتها التوعوية، على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، بشأن الأمراض وطرق الوقاية منها وتصحيح المفاهيم والعادات الخاطئة بشأن استخدام الأدوية.

وحذرت وزارة الصحة والسكان من استخدام المضادات الحيوية لمعالجة العدوى الناتجة عن الفيروسات (السعال - الإنفلونزا - نزلات البرد - التهاب الجيوب الأنفية - ومعظم التهابات الحلق )، مؤكدة أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.

وطالبت الصحة المواطنين بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول المضادات الحيوية.

وقالت وزارة الصحة إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يزيد فرص ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات، مشيرة إلى أن الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة مخاطر الوفاة وإطالة مدة المرض وحدوث مضاعفات صحية، نظرا لتغير خواص البكتيريا لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت بدء المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، اعتبارا من أول يناير الجاري لمدة أسبوعين، للصيادلة العاملين في مستشفيات وزارة الصحة والسكان.

وشمل التدريب محافظات "القاهرة، الفيوم، بني سويف، الشرقية، السويس، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الإسكندرية، كفر الشيخ، الغربية"؛ حيث تم تدريب 2511 صيدليا على الصيدلة الإكلينيكية، وتدريب 1758 صيدليا على البرامج الرقابية، إلى جانب عقد 41 دورة تدريبية في البرامج الإدارية لـ 1088 صيدليا.

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة، في تصريح سابق أن 75% من المرضى يحصلون على المضادات الحيوية خارج المستشفيات ودون وصفات طبية من طبيب، بينما 25% من المرضى يحصلون عليها داخل المستشفيات، محذرا من كثرة الاستخدام  السيئ للمضادات الحيوية وضرورة ترشيد لاستخدام المضادات الحيوية.

 

Advertisements
Advertisements