الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تبطين الترع إهدار للمال العام؟ خبير مياه يوضح

الرئيس نيوز

طرح خبير المياه الدولي، عباس شراقي، تساؤلًا حول هل تبطين الترع  ضرورة؟ وذلك عبر صفحته على موقع التواصل “فيسبوك”.

وتبطين الترع مشرع أطلقته الدولة خلال الفترة الأخيرة، وكان الهدف منه توفير 4 مليار متر مكعب، وخصصت له الدولة 80 مليار جنيه لتبطين 20 ألف كم، منها 18 مليار جنيه كمرحلة أولى لتبطين 7 آلاف كم، وتم حتى الآن تبطين حوالى 5850 كم.

يقول شراقي: "كثر الكلام فى الأيام الأخيرة حول جدوى تبطين الترع خاصة بعد تصريحات السيد الدكتور هانى سويلم وزير الري أمام البرلمان الثلاثاء 17 الماضى بأن: "تبطين كل الترع إهدار مال عام.. والمشروع القومي به مشكلات". 

تابع شراقي: “المسألة ليست مع أو ضد التبطين، نعم للتبطين فى حالة الضرورة، ولا للتبطين على عوانه فى باقى الترع الجيدة والتى لايوجد بها مشاكل رى، ومن هنا يتم ترتيب الترع بأولويات الأكثر مشاكل والتى تحتاج إلى تبطين أو بعضها، والتبطين هو جزء من التأهيل أى عودة الترع إلى أبعادها ومواصفاتها التى تؤهلها للقيام بوظيفتها فى توصيل المياه إلى كل الأراضى الزراعية الواقعة فى زمام الترعة بالكمية المطلوبة وفى الوقت المناسب”.

يوضح: “التبطين الضرورى ليس إهدار للمال وله فوائد متعدده، وقد تم تبطين كل فروع توشكى وطولها حوالى 200 كم لأنها أراضى رملية ولابد من تبطينها، الموقف مختلف فى الوادى والدلتا ذى الأراضى الطينية، ليس بالضرورة تبطين كل الترع، ولكن بعضها بالطرق الهندسية المناسبة”.

يضيف: “تبطين بعض الترع فى المرحلة الأولى حسب جريان المياه بها ووصلت إلى نهايات الترع المتعبة (التى لاتصل المياه إلى نهايتها)، واختفت كثير من شكاوى المزارعين فى النهايات بعدم وصول المياه، أما التبطين فى باقى الترع فهو انفاق ليس ضرورى، والأولى به أن يوجه إلى مشروعات انتاجية خاصة فى الظروف الاقتصادية الحالية”.

يختتم شراقي قائلًا: “فى النهاية نعم للتبطين فى بعض الترع وليس للكل، ويتم التعامل كما كان سابقًا مع كل حالة بنفسها وليس بخطة لتبطين الكل”.

كان شراقي كتب في بوست سايق أن تبطين الترع يعتبر علاج ضرورى فى بعض الحالات التى لا تصل فيها المياه إلى النهايات لأسباب عدة منها انهيار جوانب الترع وترهلها، وانتشار الحشائش والقمامة، وتشغيل عدد كبير من طلمبات رفع المياه القوية فى بدايات الترع، وتسمى تلك الترع بالمتعبة، وهناك أولويات لهذه الترع للتبطين.

اوضح أن تبطين الترع فوائد متعددة مثل زيادة سرعة المياه ووصولها للنهايات، وتحسين جودة المياه، وعودة الترع لأبعادها الأصلية، المنظر العام الحضارى، توفير بعض تكاليف تطهير الترع من الحشائش، وغيرها، ولكن نظرا للأوضاع الاقتصادية الحالية وعدم الجدوى الاقتصادية من ناحية توفير كميات كبيرة من المياه فمن الأولى أن نكتفى بما تم حتى الآن ولا مانع من تبطين بعض الترع الأخرى مستقبلًا فى حالة الضرورة كعلاج لكى تصل المياه إلى النهايات.