الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

القصة الكاملة لأزمة تصريحات محمد الباز عن أحمد فؤاد نجم

الرئيس نيوز

أثارت تصريحات الكاتب الصحفي والإعلامي الدكتور محمد الباز، عن علاقة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، برجل الأعمال نجيب ساويرس، متهمًا نجم بأنه راجل رخيص يبيع أي حاجة وباع نفسه في أقرب محطة، قبل أن يعود الإعلامي ويحذفها، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت القصة بحديث الباز خلال برنامجه "البساط أحمدي" الذي يقدمه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلا إن علاقة أحمد فؤاد نجم وساويرس بدأت حينما رفضت دار الأوبرا توفير قاعة لأصدقاء "الفاجومي" من أجل إقامة عيد ميلاده.

وأضاف: “نجيب ساويرس قاله تعالى هعملك عيد ميلادك، وقتها عادل حمودة، كتب مقال في الأهرام بعنوان «الجياد لا تباع في السوبر ماركت» لأنه كان شايفه شاعر ثوري واستصعب أنه يروح يرمي نفسه في أحضان ساويرس، اللي هو عكس كل ما يمثله نجم”.

وأردف: “كان راجل رخيص بيبيع أي حاجة، وباع نفسه في أقرب محطة، وكان بيشتغل مع ساويرس بمبدأ أدفع تحصل على البركة، كان شاعر متجول، تجربته وبيفرض لسانه على المجتمع بلسان وقلة أدبه وسفالته”.

وتطرق الباز إلى وصف فؤاد نجم لساويرس بأنه يشبه طلعت حرب، وعلق قائلًا: “أي واحد يقارن بين الاتنين دول يخش النار من غير حساب، ويتحاكم محاكمة الساحرات”.

نوارة نجم لـ الباز: “موعدنا ساحات القضاء”

من جانبها، ردت نوارة نجم، ابنة الشاعر الراحل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، على تصريحات محمد الباز بشأن والدها، قائلة إنها في البداية تتقدم بجزيل الشكر للباز على الفيديو، الذي نقل خلاله عن والدها ما لم يحدث إطلاقًا -على حد وصفها-.

وأضافت: “تسبب في انهمار الرحمات على أبويا من مئات المعلقين، هذا يوم سعد فؤاد نجم حبيب سيدنا الحسين، لما نفس الشخص اللي شتم سيدنا الحسين على صفحات جريدته يسجل فيديو ويشتم أبويا”.

وأوضحت أن كل ما جاء على لسان الباز هو كذب وافتراء، مشيرة إلى أن والدها لم يشبه ساويرس بطلعت حرب، بل نصح بأنه يكون مثله فحسب، وأستطردت: “أبويا ما باعش ضميره عند أول فرصة وهو جاله فرص كتير وقت ما فيه كاتب كبير في الستينات قال على أبويا والشيخ إمام: صرخة جياع”.

وأشارت إلى أن الورثة كل ما تحظى به من تركة الفاجومي 2000 جنيه فحسب شهريًا من جمعية المؤلفين والملحنين، وبتتوزع على أحفاده من بنته الكبيرة وأنا وكانت زينب -الله يرحمها- ومراته وولاد اخواته الستة".

أكملت: “أبويا قبل تسلم جايزة الامير كلاوس كان عنده 11 ألف جنيه في البنك شايلهم لخرجته، استلم الجايزة اتبرع باكتر من نصها والنص التاني وزعه على بناته، هو ما قبضش، بس أنا اللي هقبض التعويض المستحق.. موعدنا ساحات القضاء”.

محمد الباز يحذف تصريحاته بشأن نجم تقديرا لأسرته

فيما أعلن الإعلامي الدكتور محمد الباز حذف فيديو تصريحاته عن الشاعر أحمد فؤاد نجم، قائلا: "قمت بحذف الفيديو تقديرا لأسرته ومشاعر ابنته، فلا تزر وازرة وزر أخرى، ولأن النشر آذاهم وهو ما لا يرضينى، ويظل تقييمى له معبرا عن قناعتى الشخصية بتجربته وحياته، وهو ما سيكون محلا لدراسة مستقلة قادمة؛ فما قلته من وقائع يعلم الجميع، وأولهم محبوه، أنها صحيحة تماما بل وأقل من الواقع!.. لكن طالما آذتهم توصيفاتي فإنني لا أقبل ذلك".