الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني الناظر يناشد المصريين تجنب زواج الأقارب

 هاني الناظر- رئيس
هاني الناظر- رئيس المركز القومي للبحوث السابق

أكد الدكتور هاني الناظر؛ رئيس المركز القومي للبحوث السابق؛ أنه قام بمناظرة حالة أحد الشباب المصابين بمرض جلدي والذي طلب أن يعرض عليه خلال ظهوره في مقابلة تلفزيونية.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "قمت باستقبال أحمد؛ ووقعت الكشف الطبي عليه وتم تشخيص الحالة واجتازت العلاج الذي يمكن استخدامه؛ وطلبت منه الاستمرار على العلاج؛ الحالة صعبة ولكن الطب يقدم الجديد بشكل دائم".

وأضاف: "قمنا بتطبيق علاج جديد نجح مع بعض الحالات وإن شاء الله سوف نتابع الامر؛ المرض نسبته ليست كبيرة وهو خلل جيني ويظهر مع زواج الأقارب ويظهر بنسب قليلة مع بعض حالات الزواج الأخرى".

وتابع: "أناشد المصريين الابتعاد عن زواج الأقارب لأن كم الأمراض الجلدية الصعبة وغير الجلدية التي نشاهدها بسبب زواج الأقارب تشكل عبء كبير على الأهل وعبء اقتصادي كبير لأنها تحتاج إلى علاج كبير ولكننا نجتهد مع العلاجات الجديدة وإن شاء الله يكتب الله له الخير".

وأوضح: "أقول للناس حين نجد شخص مصاب بمرض مزمن لا يجب أن ننظر له بشكل مختلف؛ لا نعرف ما الذي يمكن أن يحدث غدا؛ اليوم أنت تتنمر على شخص وربما يحدث لك مشكلة غدا؛ هؤلاء الناس ظروفهم صعبة؛ ويجب أن نراعي ظروف المرضى وأن نراعي الله؛ أناشد الناس التعامل بشكل جيد مع المصابين بالأمراض المزمنة ولا يجب أن نزيد مشاكلهم بشكل أكبر".

وكشف أحمد أنه ظل يعالج لمدة 12 سنة في المستشفيات مشيرا إلى أنه علم باصابته بمرض جلدي وحين أصبح كبير علم وأخبر والده أنه راض بما كتبه الله.

وأكمل: "ما يحزنني هو تعامل الناس ونظراتهم؛ يحكمون علي من مظهري؛ أريد أن أوجه رسالة وهي لا تخجل من شيء كتبه الله عليك؛ لست حزينا؛ ما أريده هو العلاج؛ أريد أن أعرض على الدكتور هاني الناظر ويعالجني حال وجود علاج كما أريد اصدار بطاقة الخدمات المتكاملة".

وعادة ما ينصح المتخصصون في علم الوراثة بتجنب زواج الأقارب، تفاديا لظهور الأمراض الوراثية في الأطفال، والتي قد تحول حياة الأسرة إلى جحيم من المعاناة.