الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح أهمية اعتماد الجنيه كعملة للتبادل التجاري في روسيا

الروبل الروسي
الروبل الروسي

كشف الدكتور عبد المنعم السيد؛ مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أهمية اعتماد روسيا للجنيه المصري كأحد عملات التبادل التجاري.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "روسيا اعتمدت 43 عملة أجنبية لتكون بديلة للدولار لأن الجانب الروسي لا يريد التعامل بالعملات الأوروبية والدولار الأمريكي".

وأضاف: "روسيا تستهدف زيادة حجم التجارة بين الدول الأفريقية والأسيوية من خلال هذا القرار؛ يمكن لمصر التعامل مع روسيا بالجنيه المصرية وأن تتعامل روسيا مع مصر بالروبل الروسي؛ يمكن لمصر الاستيراد من روسيا بالجنيه المصري".

وتابع: "السائح الروسي الذي يأتي من روسيا إلى المناطق السياحية المصرية سوف يتعامل في مصر بالروبل الروسي بدلا من الدولار ويمكن لمصر الاستيراد بالروبل الروسي من روسيا".

وأوضح: "التجارة بين مصر وروسيا وصلت إلى 7 مليار دولار سنويا؛ والسياحة الروسية كانت تمثل في مصر 27-29% من السياحة الأجنبية في مصر؛ نستورد من روسيا الزيوت والحبوب والمعدات العسكرية وبعض أنواع الماكينات والأسمدة ويمكن أن نزيد من ذلك بعد قرار التعامل بالعملات المحلية".

وأكمل: "يمكن استبدال الاستيراد من الدول الأخرى والتي تتعامل بالدولار بالاستيراد من روسيا وبالتالي لن يكون هناك ضغط على الدولار؛ وعلينا أن نفتح أسواق للمنتجات المصرية في روسيا".

وواصل: "البنك المركزي الروسي أصدر بطاقة ائتمان روسية خاصة بهم؛ يجب علينا في مصر أن نعتمد هذه البطاقة في مصر ويتم التعامل عليه في منظومة الاقتصاد المصري".

وذكر: "روسيا تعد أحد أعضاء منظمة أوبك بلس وتعد الدولة الثانية أو الثالثة على مستوى العالم في انتاج النفط وحين يكون التعامل بالعملة المحلية سيكون هناك طلب زائد على المنتج الروسي من البترول والغاز ولكن الدول المنتجة للبترول تتحرك تحت مظلة أوبك بلس ويجب أن تلتزم بالقوانين الإنتاجية والأسعار المعلنة".

ونشر المركزي الروسي بيانًا بموقعه الرسمي قال فيه إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًا مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسي.

القرار الجديد سيسمح لمصر وروسيا باستخدام الروبل والجنيه في المعاملات التجارية بين البلدين وذلك بدلا عن الدولار.