الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توقعات بكسر الذهب حاجز الـ2000 جنيه على وقع تخفيض وتيرة صعود الفائدة الأمريكية

الرئيس نيوز

أكد وصفي واصف مستشار شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز"، أن مؤشر أسعار الذهب عالميا في ارتفاع كبير، حيث تتوقع صعودها إلى مستوى 2000 دولار للأوقية.

وقال مستشار شعبة الذهب، إن صعود أسعار الصرف بالتزامن مع صعود سعر الأوقية يدفع أسعار الذهب محليا للارتفاع.

وتوقع واصف، مواصلة الارتفاع الفترة المقبلة في السوق المحلية ليتخطى السعر 2000 جنيها.

وأكد الفيدرالي الأمريكي على مواصلة رفع سعر الفائدة خلال اجتماعات العام الحالي قبل أن تقلص التوقعات من وتيرة الصعود مقتصرا على 25 إلى 50 نقطة.

وقال بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنهم سيدعمون المضي قدما في رفع أسعار الفائدة، في حين قال باتريك هاركر رئيس المجلس في فيلادلفيا ولوري لوجان نظيرته في دالاس إنهما يدعمان وتيرة أبطأ للتشديد النقدي.

ويتوقع معظم المتعاملين رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في 31 يناير والأول من فبراير.

وفي العام الماضي، أبطأ البنك المركزي الأمريكي وتيرة زياداته إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في سيتي إندكس، إن الأسواق لا تزال تتوقع ارتفاعا بمقدار 25 نقطة أساس في فبراير شباط وتخفيضات في أسعار الفائدة اعتبارا من سبتمبر، وإن الذهب يستمتع بتوقعات تراجع التشديد النقدي.

وأظهرت بيانات أميركية انخفاض أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% خلال ديسمبر على أساس شهري، في حين صعدت على أساس سنوي بنسبة 6.2%.

بينما تراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% خلال ديسمبر الأول 2022، لتسجل أكبر هبوط شهري خلال عام.

تلك الأبناء كانت لها انعكاساتها على سعر الذهب عالميا اذ دفعت تلك الأنباء الذهب للارتفاع مقابل هبوط لسعر الدولار.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الخميس، في حدود 0.25% أو ما يعادل 5 دولارات للأوقية وصولا إلى مستويات قرب الـ 1912 دولار للأوقية.

وفي المقابل، زادت XAU/USD - العقود الفورية للذهب دولار أمريكي بوتيرة أعلى بزيادة 8 دولارات وصولا إلى مستويات 1913 دولار للأوقية أو ما يعادل 0.45% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم.