الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الأوكراني ينتقد "تردد" ألمانيا بشأن الدبابات ويتعهد باستعادة القرم

الرئيس نيوز

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدباباتها الحديثة من طراز ليوبارد، مشيرًا إلى أن بلاده تسعى لاستعادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت روسيا ضمّها في 2014، داعيًا شركاءه الغربيين إلى تزويده بالمزيد من الأسلحة، بحسب ما نقلته فرانس برس.

وتأتي انتقادات زيلينسكي لبرلين في ظلّ تقارير تفيد بأنها لن تزوّد كييف بهذه الدبابات إلّا في حال قامت واشنطن بتزويدها بدباباتها من طراز أبرامز.

وقال الرئيس الأوكراني خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر الفيديو: "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. عندما يقول أحدهم سأعطي دبابات حين يفعل ذلك طرف آخر، لا أعتقد أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها".

وفي وقت سابق الأربعاء قال مسؤولون ألمان كبار، إن برلين لن تسمح لحلفائها بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاعها ضد روسيا أو إرسال أنظمتها الخاصة، ما لم توافق الولايات المتحدة على إرسال دبابات قتالية أميركية الصنع.

ويمتلك حلفاء "الناتو" أكثر من ألفي دبابة "ليوبارد" ألمانية الصنع، التي تعتبر من بين الأكثر تطورًا في العالم، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن.

وذكرت عدة حكومات أوروبية من بينها بولندا وفنلندا والدنمارك أنها مستعدة لإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، إذا حصلت على موافقة من برلين لكن لم تقدم أي منها طلبًا رسميًا، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وأعلنت بريطانيا أنها سترسل 14 من دباباتها القتالية الرئيسية "تشالنجر 2"، وهو طراز يعادل ليوبارد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول ألماني كبير قوله إنه "لا يمكن للمرء أن يفرق بين الصادرات المباشرة (من الدبابات ألمانية الصنع) والصادرات من قبل دول ثالثة".

وبحسب "وول ستريت جورنال"، سيمثل تصدير أعداد كبيرة من الدبابات الحديثة غربية الصنع، وهو أمر قاومته الولايات المتحدة وحلفاء أوكرانيا الأوروبيون منذ فترة طويلة، تصعيدًا ملحوظًا في الدعم الغربي لكييف. وتشعر برلين بالقلق منذ فترة طويلة من أن مثل هذه الخطوة قد تجر البلاد إلى مواجهة مباشرة مع روسيا.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعهد أمام حضور منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بأن بلاده تسعى لاستعادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت روسيا ضمّها في العام 2014، داعيًا شركاءه الغربيين إلى تزويده بالمزيد من الأسلحة.

وقال زيلينسكي الذي كان يتحدث باللغة الأوكرانية: "هدفنا هو تحرير كلّ أراضينا". وأضاف: "القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتكم وسنستعيد أرضنا".