السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يوضح أهمية قمة أبو ظبي

الرئيس نيوز

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن المنطقة العربية تشهد تغيرات حادة مشيرا إلى أن الاجتماع الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي مع عدد من الزعماء العرب له علاقة بما يحدث في المنطقة.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحكومة الإسرائيلية الجديدة يغلب عليها اليمين المتطرف ويجب أن نربط بين قمة أبو ظبي والقمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة بالأمس وكان يجب أن تطلع دول الخليج على ما دار في هذه القمة".

وأضاف: "البيان الناتج عن القمة يعكس أفكار كثيرة ومنها التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية؛ المنطقة العربية محاطة بأربعة دول لديها شهية متزايدة للتدخل في شؤوننا وهي تركيا وإيران وإسرائيل وإثيوبيا؛ هناك شراهة متزايدة لهذه الدول بأن تتواجد في شؤوننا الداخلية وتهدد الأمن القومي العربي".

وتابع: "الموضوع كان يتطلب التشاور من خلال الاجتماع بين القادة العرب؛ الحرب الروسية الأوكرانية سوف تمتد لفترة طويلة وبالتأكيد بعد انتهاء الشتاء سوف تكون هناك عمليات عسكرية ولكن الحرب لن تمتد خارج حدود أوكرانيا؛ المعارك في الوقت الحالي تشهد قصف على بعد وليس التحام مباشر على الأرض".

وأكمل: "بعد انتهاء الشتاء سيكون هناك معارك حاسمة؛ ونحن أمام فترة حاسمة خلال الأشهر المقبلة وهي ما سوف تحدد أمد الحرب وأعتقد أن الحرب سوف تستنزف كثير من قدرات الدول؛ كافة دول العامة تأثرت بهذه الحرب والرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق دعوة لوقف الحرب ولكن للأسف جهاز الأمم المتحدة لم ينطق كلمة وقت إطلاق النار حتى الأن".

وأوضح: "التشاور في هذا الموضوع يجب أن يكون هناك اهتمام خاص من الدول العربية لتداعيات الحرب وهذه المنطقة أصبحت محل نظر كبير لكل الدول الكبرى وهذا الأمر قد لا يكون ميزة فقط ولكن قد يسبب مخاطر على المنطقة العربية وبالتالي لابد وأن يحدث التشاور بين الدول العربية وأن يكون هناك رؤية موحدة من أجل مواجهة الموقف".

واختتم: "الحضور في الاجتماع الذي أقيم في الإمارات كان جيد وكل دولة لها سيادتها وإرادتها الخاصة في التعامل مع هذه الاجتماعات".