الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

واشنطن: إيران "قتلت" فرصة العودة للاتفاق النووي

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن إيران "قتلت" فرصة العودة إلى الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، مجددًا تأكيده أن "اتفاقًا جديدًا" مع طهران لم يعد أولوية لإدارة الرئيس جو بايدن، وفق ما أوردت لـ"بلومبرج".

وقال بلينكن على هامش لقاء وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في واشنطن، إن الولايات المتحدة حصلت على موافقة روسيا والصين والموقعين الأصليين على الاتفاق النووي الموقع في 2015، والذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب أحاديًا في 2018، ولكن الإيرانيين "قتلوا فرصة العودة".

وأضاف بلينكن: "الإيرانيون قتلوا الفرصة للعودة إلى الاتفاق بسرعة قبل أشهر عدة. كانت هناك فرصة على الطاولة ورفضوها، فرصة كان متفق عليها من قبل كل الأطراف المنخرطة".

وتخلت الولايات المتحدة عن عقد محادثات جديدة، خصوصًا بعد "موجة القمع" التي مارستها إيران ضد التظاهرات التي تشهدها منذ 16 سبتمبر الماضي، والتي اندلعت في بدايتها احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني، بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، وفق "بلومبرغ".

وأعدمت إيران الأسبوع الماضي، نائب وزير الدفاع الإيراني السابق علي رضا أكبري، والذي كان يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، ما استدعى إدانة من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وقال بلينكن إن العودة إلى الاتفاق النووي، والذي وافقت إيران بموجبه على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات "لم تعد على أجندتنا كاحتمال عملي منذ أشهر".

وأضاف أن الحكومة الأميركية تركز الآن على "الرد العنيف للحكومة الإيرانية على التظاهرات، وكذلك مدها لروسيا بالأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا". وتابع: "هذه الأفعال لن تمر من دون عواقب".

 

Advertisements
Advertisements