الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

توابع الانتكاسات في أوكرانيا.. تفاصيل إعلان روسيا تغييرات هيكلية "واسعة النطاق" بالجيش

الرئيس نيوز

وجّه وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الثلاثاء، بإجراء تغييرات واسعة النطاق في الجيش الروسي بعد ساعات من إعلان زيارته للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وأفادت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية بأن شويجو أعلن خلال اجتماع مع نوابه وقادة أركان القوات المسلحة، تغييرات واسعة النطاق في الجيش الروسي، على وجه الخصوص، زيادة عدد القوات إلى 1.5 مليون شخص، خلال الفترة من 2023 إلى 2026.

من جهتها، ذكرت وكالة "تاس" الروسية أن شويجو قال إنه سيتم إنشاء منطقتين عسكريتين، موسكو، ولينينجراد كجزء من خطوات لضمان أمن البلاد، مضيفًا أنه سيتم كذلك نشر "مجموعات مكتفية ذاتيًا من القوات على أراضي المناطق المنضمة حديثًا إلى روسيا"، في الإشارة إلى 4 أقاليم أوكرانية أعلنت موسكو ضمها مؤخرًا إلى روسيا الاتحادية.

وخلال الاجتماع، أشار الوزير شويجو إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لتجنيد القوات بعسكريين متعاقدين، إلى جانب ضمان نقل الأسلحة للوحدات العسكرية في الوقت المحدد، وزيادة عدد ساحات التدريب، وزيادة حجم تدريب المتخصصين.

وفي السياق ذاته، أشار وزير الدفاع الروسي إلى أنه سيتم تحديد حجم تدريب الطلاب العسكريين والطلاب في جامعات التابعة لوزارة الدفاع، بحسب وكالة "ريا نوفوستي"، التي أشارت إلى أن شويجو أوعز عقب الاجتماع، بتعزيز العنصر القتالي لدى القوات البحرية والجوية-الفضائية والصاروخية الاستراتيجية، وفق

من ناحيته، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن زيادة عدد القوات الروسية يعود إلى الحرب بالوكالة التي يخوضها الغرب ضد روسيا، مشيرًا في الوقت ذاته، إلى أن "الأخبار الخاطئة بشأن التعبئة المستمرة، مبالغ فيها وتأتي من الخارج".

كما رفض بيسكوف التعليق على مزاعم المخابرات الأوكرانية بأن الرئيس فلاديمير بوتين أمر رئيس الأركان فاليري جيراسيموف بتحرير دونباس بحلول مارس 2023.

وجاء الإعلان عن التغييرات الجديدة بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، الثلاثاء، أن شويجو زار القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع، نقلته وكالة "تاس" الروسية، أن شويجو "تفقد مركز قيادة المجموعة القتالية (فوستوك) في منطقة العملية العسكرية الخاصة"، في إشارة إلى خط الجبهة في أوكرانيا، إذ تصف روسيا، غزو أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وأوضح البيان أن قائد المجموعة القتالية التابعة للجيش الروسي، رستم مرادوف قدم لوزير الدفاع تقريرًا عن الوضع الحالي في المنطقة، و"سير تنفيذ المهام القتالية في الاتجاهات الرئيسية".

ونقل البيان عن شويجو قوله للجنود الروسي: "تؤدون خدمتكم العسكرية بشكل لائق، تدافعون عن الوطن، وتساعدون كل من يحتاج المساعدة، وتبذلون كل جهد لتقريب اليوم المنشود، يوم النصر".

وفي 18 ديسمير الماضي، قالت وزارة الدفاع الروسية إن شويجو "تفقد القوات الروسية المنتشرة في منطقة العملية العسكرية الخاصة"، بما في ذلك خط الجبهة للتحدث مع الجنود.

وبعد أيام قليلة، قالت الوزارة في 22 ديسمبر، إن شويجو أجرى زيارة ثانية إلى خط المواجهة في أوكرانيا لتفقد مواقع الجيش الروسي.

Advertisements
Advertisements